وكالات - النجاح الإخباري - شدّدت الولايات المتحدة الأمريكية على ضرورة الوحدة بين دول الخليج العربي، لنجاح التحالف الاستراتيجي الذي تسعى لإنشائه في الشرق الأوسط، الذي بات يطلق عليه "الناتو العربي"‎.

ونقلت صحيفة "أخبار اليوم" المملوكة للدولة في مصر عن المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأمريكية، الأربعاء إريكا تشوسانو أن الرئيس دونالد ترمب، والوزير مايك بومبيو شددا على أهمية الوحدة بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي.

وأضافت تشوسانو في تصريحات خاصة للصحيفة: "تأمل الولايات المتحدة أن تجني الأطراف المعنية مرة أخرى فوائد التعاون، وتأخذ الإجراءات المطلوبة لإعادة بناء الوحدة في صفوفها".

وأكدت أن "وحدة مجلس التعاون الخليجي ضرورية لنجاح تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي، والذي نأمل أن يضم مصر والأردن".

واختتمت حديثها "لقد واصلت الولايات المتحدة الدفع بالمحادثات بشأن هذا التحالف منذ الاجتماع الأساسي لمجلس التعاون الخليجي في الجمعية العامة للأمم المتحدة في الخريف في سبتمبر (أيلول) الماضي، وناقش الوزير بومبيو هذا الموضوع خلال رحلته إلى المنطقة".

ومنذ نحو عام والولايات المتحدة تتحدث عبر اجتماعات عربية وبيانات عن خطة بناء تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي (MESA ـ الناتو العربي) "للتصدي للنفوذ الإيراني" المتزايد في المنطقة ورفع القدرات القتالية والدفاعية للدول الشريكة.

وزار بومبيو 8 دول عربية قبل أيام، وقطع زيارته قبل التوجه إلى الكويت لحضور جنازة عائلية في الولايات المتحدة، دون إتمام الزيارة الأخيرة.

ويشهد الخليج العربي أزمة سياسية، بعد أن قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في يونيو/ حزيران 2017، وفرضت عليها إجراءات عقابية بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة بشدة.