وكالات - النجاح الإخباري - دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم السبت الدول المانحة التي أوقفت تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إلى مراجعة مواقفها، معتبرا أن استمرار عمل الوكالة "واجب إنساني".

وقال أبو الغيط في افتتاح مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين الذي تستضيفه العاصمة العراقية بغداد إن "حماية الحقوق الفلسطينية مسؤولية الجميع... الحرب في فلسطين تسببت بفقدان أكثر من 550 ألف وظيفة".

وأضاف "أناشد الدول المانحة التي أوقفت تمويل الأونروا مراجعة مواقفها.. واستمرار عمل هذه الوكالة ضرورة أخلاقية وواجب  إنساني".

وزعمت إسرائيل في يناير كانون الثاني أن عددا من موظفي الأونروا شاركوا في الهجوم الذي شنته حركة حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول وأشعل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مما دفع عدة دول من بينها الولايات المتحدة إلى تعليق تمويل الوكالة. واستأنف عدد من الدول تمويل الوكالة لاحقا.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قالت الأمم المتحدة إن تقرير مجموعة المراجعة المستقلة لعمل الأونروا خلص إلى أن إسرائيل لم تقدم دليلا على مزاعمها بأن عددا من موظفي الوكالة هم أعضاء في منظمات مسلحة وبأنهم كانوا متواطئين مع حركة حماس في هجمات السابع من أكتوبر تشرين الأول على إسرائيل.

وأعلنت الأمم المتحدة أمس الجمعة إغلاق تحقيق في قضية موظف بالأونروا  وتعليق 4 قضايا أخرى، ضمن ادعاءات إسرائيلية بأن 19 موظفا في الأونروا شاركوا في هجمات 7 أكتوبر.

وتقدم الأونروا خدمات تعليمية وصحية ومساعدات إلى حوالي ستة ملايين لاجئ فلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية والأردن ولبنان وسوريا، ويعمل لديها أكثر من 30 ألف موظف، بينهم 13 ألفا في قطاع غزة.