وكالة أنباء العالم العربي - النجاح الإخباري - وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، إلى السعودية لبحث مسألة الحكم و"اليوم التالي" في غزة بعد انتهاء الحرب مع إسرائيل.

وأشار إلى صفقة الرهائن المطروحة على جدول الأعمال وقال: "تواجه حماس عرضًا سخيًا للغاية - وعليها أن تتخذ قرارًا سريعًا. وآمل أن يتخذوا القرار الصحيح".

بدوره أكد محمود المرداوي، القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أن الحركة تدرس حاليا مقترحا جديدا بشأن غزة تم تقديمه من الجانب المصري بالتعاون مع القطريين، مشددا على أن الحركة لم تصدر حتى الآن تعليقا على هذا المقترح.

وقال المرداوي لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) اليوم الاثنين "هناك مقترح جديد (لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى)، قدمه إلينا الجانب المصري بالتعاون مع الأشقاء القطريين، ونقوم حاليا بدراسته وسنرد عليه".

وأشار إلى زيارة يقوم بها وفد من الحركة إلى القاهرة لـ "استيضاح جوانب متعددة في هذا المقترح".

وبخصوص التهديدات الإسرائيلية حول اجتياح رفح جنوب قطاع غزة، قال وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن في السعودية: "لم نر حتى الآن من إسرائيل خطة للعملية في رفح تضمن حماية المدنيين".

وأضاف بحسب صحيفة معاريف أن المساعدات الإنسانية لقطاع غزة ستكون محور الاهتمام في الأيام المقبلة.

وأضاف أنه يبدو أن هناك "تقدمًا ملموسًا" في وضع المساعدات الإنسانية لقطاع غزة خلال الأسابيع القليلة الماضية، لكن بحسب قوله "هناك حاجة كبيرة للمساعدات".

وأشار أيضًا إلى أنه من وجهة نظره فإن الطريقة الأكثر فعالية لتخفيف الوضع الإنساني في غزة هي التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وقال أيضًا إن الهجوم الإيراني على إسرائيل يمثل تغييرًا خطيرًا في الاستقرار في المنطقة، وأن هناك حاجة إلى مزيد من التنسيق للتحركات في المنطقة لمنع نشوب صراع.

وفيما يتعلق بالتهديد الحوثي في ​​البحر الأحمر، أضاف أنه سيبحث مع مجلس التعاون الخليجي الحفاظ على طرق التجارة والتعامل مع هجمات الحوثيين.

بالإضافة إلى ذلك، سيصل بلينكن إلى إسرائيل في وقت لاحق من هذا الأسبوع ويلتقي برئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بهدف محاولة تحسين الوضع الإنساني في غزة، على خلفية محادثات وقف إطلاق النار.