النجاح الإخباري - تتطور خدمة الانترنت في دول العالم، حيث تزداد سرعتها وجودتها، لكن لا تزال الكثير من المناطق محرومة من هذه الخدمة التي تعد أساسية في العصر الحاضر.

وكمحاولة لإيصال الانترنت لكل مكان، تعمل شركة "جوجل" على إجراء تجارب متقدمة في هذا المجال، ومن ضمنها إطلاق منضاد في كينيا، ضمن مشروع يسمى بـ"لوم" سينجح في إتاحة الاتصال بشبكة الإنترنت من الجيل الرابع لأهالي مناطق نائية.

وهذا الاختبار التقني سيجري مع شركة الاتصالات المحلية في هذه البلد "كينيا تيليكوم"، أما هيئة الطيران في البلد الإفريقي، فقالت إنها ستتخذ قرارها بشأن الموافقة النهائية، خلال يونيو الجاري.

وسيكون على سكان عدد من المناطق النائية، أن يشتروا بطاقات بالثمن العادي للانترنت في السوق، وسيحاولون ربط الاتصال من خلال المناطيد.

وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية، نجح المشروع في توفير شبكة الانترنت، في كل من بيرو وكوستاريكا، خلال كوارث طبيعية أدت إلى إرباك شبكة الاتصالات.

وتستمد المناضيد التي تحلق عاليا في السماء الطاقة من ألواح شمسية تتدلى أسفلها. ويوفر كل منطاد خدمة الإنترنت لمنطقة يتجاوز حجمها ضعف حجم مدينة نيويورك بمرتين، أو نحو 1250 كيلومتر مربع، ولا تشكل التضاريس عائقا.