النجاح الإخباري - قد يتعجب البعض عندما يعلم أن الحيوانات لديها ذاكرة قوية، ففي المملكة الحيوانية الكثير منهم يملكون حواس أقوى، وأسرع من غيرهم بالإضافة إلى الذاكرة القوية.

وقَد أجرِيت الكثيرُ مِنَ الأبحاثِ حَولَ أذكى الحيواناتِ فِي العالم، واكتشف أنّ الجَمل هُوَ أذكاها لِقُدرَتِهِ الفائِقَة على الحِفِظْ والتَذَكّر لِسَنواتٍ طَويلة؛ إذ يَستطيعُ ذَكَرْ الجَمل تَذَكّر وُجوهِ الأشخاصِ لسَنواتٍ طَويلة حتّى ولو غابُو عنهُ لسنين ، ودّليل ذلِك أنّ الجَمل يَغارُ جِدّاً على أنثاه، وَمَن يُحاوِل أن يُهينَها أو أن يؤذِيها يَقُومُ بِمُحاولةِ قَتلِ الشّخص حَتّى وَلَو لاذَ بالفِرار، ويَبقَى في ذاكرته لِسِنين طَويلة حتّى ينتقم.

اما عن ثاني اذكى الحيوانات فهو الشمبانزي فهوَيستَطِيعُ فَهمَ الّلغة الّتي يَتَكلّمُ بها الإنسان مَعَهُ، وَمِن مُمَيّزاته قدرته على التأقلُمِ مَع البيئة الّتي يَعيشُ فِيها، فإن وُضِعَ فِي البيت يَتَصَرّف كأنّهُ جُزُء مِن أهلِ البيت.

ومن الحيوانات الاخرى التي تندرج ضمن قائمة الذاكرة القوية الغراب والذي يأخد هيأة المندهش عادة، اما عن الفيلة فهم قادرون على تحديد ما لا يقل على ثلاثين من اقاربهم وقدرتهم على التذكر لا تصدق وتشير البحوث إلى أن كبار الفيلة قادرون على حساب وحفظ المكان مع مجموعاتهم من خلال رائحة البول! وهذا يساعدهم على توحيد صفوفهم، والتماسك والتجول في مجموعاتهم الكبيرة، بالاضافة الى الدولافين والخيول حيث ثبت أن لديهم القدرة في التعرف على الأصدقاء القدامى حتى بعد عقود من الانفصال.