النجاح الإخباري - قرية صوبا قرية فلسطينية تقع على قرابة 10 كم إلى الغرب من مدينة القدس، أقيمت على رقعة من جبال القدس ترتفع نحو 770م فوق سطح البحر، فيما يقع وادي الصرار على مسافة 3 كم إلى الجنوب منها.

يعود اسم صوبا حسب الباحثين، تحريفاً للكلمة الآرامية صوبيا وتعني الحافة، وقد عرفت القرية من العهد الروماني باسم صبوئيم، وتحتوي القرية على  موقع أثري يحتوي على بقايا قلعة بناها الإفرنج وعقود وجدران ومدافن ويوجد مقام الشيخ إبراهيم إلى الجنوب من صوبا.

بنيت بيوت القرية من الحجر والطين، واتخذ مخططها شكلاً مكتظاً في الجزء القديم من القرية، وشكلاً طولياً في الجزء الجنوبي الحديث،  وتزرع الحبوب فيها في بطون الأودية، والأشجار المثمرة على منحدرات الجبال، وأهم محاصيلها الزراعية الزيتون الذي غرست أشجاره في 150 دونماً.

 وتكثر ينابيع الماء في أراضيها، وتستخدم مياهها في الشرب وري المزروعات من أهم الينابيع في القرية عين صوبا وعين الخراب في الجزء الجنوبي الشرقي من القرية، وعين البدوية وعين رافا في شمالها الغربي.

كان في القرية عام 1922 نحو 307 من السكان. وفي عام 1931 ازداد عددهم إلى 434 نسمة كانوا يقيمون في 110 بيوت. وقدر عددهم في عام 1945 نحو 620 نسمة إلى أن وقعت النكبة عام  1948 وشرد الاحتلال أهالي القرية .. وأقام على أراضيها مستوطنة تسوفا.