النجاح الإخباري - ودع العالم، سنة 2018 بحلوها ومرها، مستقبلا العام الجديد بصدر رحب، آملا أن يكون أفضل، وبعيدا عما شهده العام الفارط من أحداث وتطورات سياسية واقتصادية واجتماعية، تبقى بعض المشاهد والتصريحات راسخة في الذهن، وعصية على النسيان بسهولة، ومنها طبعا المواقف المحرجة خلال مؤتمرات ومراسم دبلوماسية لرؤساء وزعماء، والتي سنستعرض أبرزها هنا.

  في مؤتمر شباب العام الذي عقد في نوفمبر 2018 وجه شاب لبناني، سؤالاً إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حول صفقة القرن، طالبا بعدها بالتقاط صورة معه قبل أن يستبدل طلبه برؤية صديقه الذي ذهب للحمام ولم يسمح على ما يبدو الحرس له بالعودة بعدها.

ووقع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في هفوة خلال مؤتمر صحافي مع رئيس وزراء إستراليا في مايو الماضي، عندما خذلته لغته الإنجليزية، فقال لمضيفه: "شكرا لك ولزوجتك الشهية على ترحيبك الحار، وعلى التنظيم المثالي لهذه الرحلة. شكراً لك وللوسي، شكراً جزيلاً لك، سيدي رئيس الوزراء".

ويبدو ان ما فعله ماكرون في استراليا ارتد عليه سلبا ففي نوفمبر خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وزوجته امينة لباريس، انحنى الرئيس الفرنسي لتقبيل يد زوجة ضيفه، لكنها رفضت ما اوقع ماكرون في حرج.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا، يظهر فيه ملك المغرب محمد السادس وهو نائم خلال إحياء الذكرى السنوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى. ويظهر مقطع الفيديو وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الوقت الذي رمقه بنظرة فيها شيء من الاستغراب

كما شاهد العالم باجمعه الموقف الطريف الذي فعلته رئيس وزراء بريطانيا تيريزا ماي عندما رقصت على انغام اغنية Dancing queen خلال تواجدها على المنصة لإلقاء كلمة ضمن مؤتمر حزب المحافظين الحاكم.

كما لم يخلو العام 2018 من المواقف الطريفة والغريبة للرئيس الاميركي دونالد ترامب، وابرزها الاخطاء البرتوكولية التي ارتكبها خلال زيارته لبريطانيا ولقائه الملكة اليزابيث الثانية التي جعلها تسير خلفه ما احرج الملكة وتناقل المقطع على إطار واسع حينها.

وعلى ما يبدو لم يكن رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر بكامل قواه العقلية، عندما أبدى تصرفات غريبة خلال قمة للاتحاد في بروكسل اذا انه تلاعب بشعر نائبة رئيس البرلمان قبل أن يقبلها ويحاول تقبيل زميلتها.

وفي فبراير من العام الفائت، فوجىء رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، خلال إلقاء كلمة له بين مناصريه، بفتاة تجري إلى المنصة لتحتضنه، وحاول الأمن منعها، ولكن الحريري قال خلوها خلوها... مضيفا «ما شاء الله عليك شو سريعة»"