النجاح الإخباري - نظّم قسم الكيمياء في جامعة النجاح الوطنية وبالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية ومركز الشرق الأوسط لأبحاث تحلية المياه (MEDRC)  يوم الثلاثاء الموافق 11/12/2018، المنتدى الفلسطيني الأول لخريجي أبحاث المياه MEDRC "المياه والتنمية المستدامة"، حيث أُقيمت أعمال المنتدى في قاعة مؤتمرات المعهد الكوري الفلسطيني المتميز لتكنولوجيا المعلومات في الحرم الجامعي الجديد.

قال رئيس قسم الكيمياء  د. نضال زعتر " أن المنتدى من شأنه أن يخرج بإجراءات إضافية تساعد وتدعم طلبة الماجستير والدكتوراة في مجال المياه وأن يخرج بخطوات عملية لتنفيذها، متحدثاً عن الدروس  المستفادة في علاقة التعاون التي تربط قسم الكيمياء في الجامعة بسلطة المياه الفلسطينية و(MEDRC)، والتي فتحت المجال لإطلاق مشاريع جديدة كمركز خاص بأبحاث المياه في جامعة النجاح".

وأردف مدير عام الشؤون الفنية في سلطة المياه الفلسطينية المهندس حازم كتانة "أن سلطة المياه تهدف إلى التعاون مع الجامعات الفلسطينية ومن ضمنها جامعة النجاح لإنشاء حاضنات خاصة في كل جامعة مختصة في مجال المياه والصرف الصحي لاحتضان الطلبة المبدعين، وتشجيعهم على الخروج بشركات ومشاريع خاصة بهم في سبيل تحقيق التنمية المستدامة".

وخرج المنتدى بمجموعة من التوصيات من أهمها دراسة تأثير الأمن المائي على الطاقة والغذاء والأمن البيئي حيث يمكن الحد من تأثير ندرة المياه والتنوع على هذه المجالات الأخرى من خلال الإجراءات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية،و إنشاء قاعدة البيانات ومناقشة المناهج لجميع رسالة الزملاء في مركز (MEDRC) ونشر رسالة الماجستير أو المرحلة الجامعية حيث يمكن للزملاء معالجة بياناتهم البحثية والخبرة والاستفسارات والمهام  والهدف والاقتراحات.