النجاح الإخباري - احتفلت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) والاتحاد الأوروبي، بتسليم مفاتيح المنازل التي أعيد بناؤها مؤخرًا إلى (93) عائلة في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في لبنان. وخلال الاحتفال، قامت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي إلى لبنان السفيرة "كريستينا لاسن"، ومدير عام الأونروا في لبنان "كلاوديو كوردوني"، بتسليم المفاتيح للعائلات احتفالا بعودتهم إلى المخيم.

ويأتي هذا الحدث ليسلّط  الضوء على الدعم التاريخي والمستمر الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي والأونروا للاجئي فلسطين النازحين من مخيم نهر البارد عقب أزمة العام (2007). وقالت الأونروا: بفضل الهبّة السخيّة المقدَّمة من الاتحاد الأوروبي وقدرها (12) مليون يورو، عادت (348) عائلة إلى منازلها وتمّ إعادة بناء (81) محلًّا تجاريًّا، وتحسّنت الآفاق الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع الفلسطيني في مخيم نهر البارد.

وقال عدنان عمر: "إنَّه يوم عظيم بالنسبة لنا لأنَّنا سنعود إلى ديارنا، سنحظى أخيرًا ببعض الخصوصية. أشكر الاتحاد الأوروبي الذي ساعدنا على العودة إلى منزلنا بعد فترة طويلة من الانتظار والمعاناة والنزوح. كذلك، أطلق الاتحاد الأوروبي والأونروا المرحلة التالية من أعمال إعادة الإعمار في إطار مشروع جديد بعنوان "دعم إضافي لإعادة إعمار مخيم نهر البارد" ممول بهبة قدرها (12) مليون يورو، ستساهم في عودة (360) عائلة وتأمين بدلات الأثاث.

وبالإضافة إلى ذلك، سيعاد بناء (78) محلًّا تجاريًّا، مما يساعد في إنعاش الحياة الاقتصادية في المخيم، وستوفّر دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي  تمويلًا اضافيًّا.  في كلمته خلال الاحتفال، شكر كوردوني الاتحاد الأوروبي على دعمه المستمر للاجئي فلسطين، خصوصًا في إعادة إعمار مخيم نهر البارد، وقال: "لولا دعم الاتحاد الأوروبي لنا لكان المئات من لاجئي فلسطين ما زالوا يعيشون في مساكن غير صحية وغير لائقة بعد عشر سنوات من النزوح".

نحن نتطلّع إلى اليوم الذي سيعود فيه آخر نازح إلى بيته في مخيم نهر البارد، وستبذل الأونروا كل ما بوسعها لتسريع الإعمار وتحسين ظروف عيش اللاجئين. أما السفيرة لاسن فقالت: "نسلم اليوم مفاتيح المنازل الجديدة إلى (93) عائلة انتظرت العودة لفترة طويلة جدًا. لقد تحمّلت هذه العائلات منذ العام (2007) ظروفًا معيشيّة صعبة للغاية غير أنَّها تمسَّكت بأمل العودة يومًا إلى ما يسمى بالبيت بعيدًا عن البيت الأساسي".

وأضافت: "دعمنا لا يقتصر على هذا فحسب، فنحن نزور نهر البارد اليوم  لتمهيد الطريق لمستقبل جديد ونؤكّد لكم التزامنا الدائم بدعم لاجئي فلسطين، كما سنزور المواقع حيث سنبدأ قريبًا بناء وحدات سكنيّة إضافية يتم تسليمها خلال الأشهر الـ(18) القادمة من خلال هبة قدرها (12) مليون يورو".