النجاح الإخباري - أدانت المشاركات في الوقفة التضامنية لمناهضة العنف ضد المرأة في طولكرم، اليوم الخميس، الانتهاكات التي تتعرض لها النساء الفلسطينيات جراء الاحتلال، وفي مقدمتهن النساء المقدسيات اللواتي يعانين من عنف مضاعف نتيجة لسياسة الاحتلال الهادفة إلى تفرغ مدينة القدس، من خلال ممارسة كافة أشكال العنف المنظم والتي تتأثر به النساء بشكل مضاعف.

وطالبت المشاركات في الوقفة التي نظمتها دائرة المرأة والطفل ومركز تواصل في محافظة طولكرم، بالتنسيق والشراكة مع وزارة شؤون المرأة، ضمن الحملة العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة، تحت شعار الحماية والأمان حق للمرأة المقدسية من انتهاكات الاحتلال، المجتمع الدولي والبعثات الدولية بالوقوف عند ما يجري من انتهاكات بحق المرأة في القدس بشكل خاص وفي فلسطين بشكل، عام من خلال متابعة قرارات الأمم المتحدة بإنهاء الاحتلال والاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

كما أكدن ضرورة مراقبة ما يجري في القدس من انتهاك للاتفاقيات والقوانين والمعاهدات الخاصة بحقوق الإنسان والمرأة وحماية المدنيين، وخاصة قرار مجلس الأمن  1325 الخاص بحماية النساء تحت النزاعات المسلحة.

وطالبن بمقاضاة الاحتلال ومساءلة المجتمع الدولي عن دوره في توفر الحماية والأمان للنساء المقدسيات، وأكدن أن الحماية والأمان حق للمرأة المقدسية من انتهاكات الاحتلال، والحرية والكرامة لنساء فلسطين وشعبنا.

ووجه خالد الزغل في كلمة نيابة عن محافظ طولكرم عصام أبو بكر، التحية للمرأة الفلسطينية المرابطة على أرض مدينة القدس عاصمة فلسطين، التي تتعرض للظلم والاعتداء النفسي والجسدي والقتل من قبل الاحتلال، وهي التي تواجه هذا المحتل بعزيمة وقوة، مطالبا بدعمها من الجميع أفرادا ومؤسسات، اقتصاديا واجتماعيا ومعنويا، والتوجه إلى القدس دعما لهذه المدينة المقدسة وأهلها.

 واستعرضت رئيسة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في محافظة طولكرم ندى طوير، ما تتعرض له النساء الفلسطينيات والمقدسيات بشكل خاص، من عنف الاحتلال وتهويد وإفراغ القدس من سكانها والاعتداءات المتكررة ضدهن بضربهن واعتقالهن وفرض الإقامة الجبرية وغيرها الكثير تحت نظر العالم، وطالبت بتوفير الحماية للنساء في فلسطين، داعية لمقاضاة الاحتلال ومساءلة المجتمع الدولي عن دوره في توفير الحماية والأمان للنساء المقدسيات.

وتلت مديرة دائرة تنمية المرأة والطفل رائدة عواد، البيان الصادر عن وزارة شؤون المرأة، والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، ومنتدى المنظمات الأهلية لمناهضة العنف، والتجمع النسوي المقدسي، الذي استعرض انتهاكات الاحتلال وممارساته القمعية بحق مدينة القدس وسكانها خاصة النساء.

ورفعت النساء المشاركات في الوقفة التضامنية، لافتات تنادي بالحماية والأمان للمرأة الفلسطينية من انتهاكات الاحتلال والحرية والكرامة لنساء فلسطين وكل شعبنا.