نابلس - النجاح الإخباري - أكد مسؤول قسم مكافحة العدوى في أرامكو السعودية منذ ٣٥ سنة محمود عبد، أن الدول العربية سبقت الدول الأوربية بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، من خلال فرضها منع التجول وما تقدمه من إرشادات تلفزيونية وعبر شبكة الانترنت.

وأوضح الدكتور عبد في حديث له لبرنامج كوفيد19 الذي تبثه فضائية النجاح يومياً، أن الأسلوب الذي عملت به الدول العربية، من منع التجول والحجر الصحي على كل الناس القادمين من الخارج لمدة ١٤يوما، والإرشادات للمواطنين حول فض التجمعات وعدم المخالطة، وأي أعراض للإنفلونزا يبلغوا عنها، هي إجراءات تقدمت فيها على أمريكا.

وأشار إلى أنه عمل 6 أشهر في السعودية، وما حدث عام ٢٠١٦ في المملكة من ظهور فيروس، آنذاك كانت نتائج العمل جيدة وتم التغلب عليه خلال ٣ شهور.

وأوضح أن الفيروس كان موجوداً منذ العام 2016، متسائلاً هل نحن الآن أمام نفس الفيروس وفشل العالم في إيجاد لقاح له، أم أننا أمام فيروس جديد لا يشبه المرض الذي كان في ٢٠١٦ ؟، مشيراً إلى أن هذه الفيروسات من نفس العائلة لكن الفيروس بتغير كل فترة حتى انفلونزا الخنازير لا يوجد تطعيم لها حالياً لكن بما أن العالم كله يعاني من نفس الموضوع، معرباً عن اعتقاده أن يتم إيجاد تطعيم لكن سيكون على الأقل بعد سنة إذا نجحوا في إيجاده.

ونوه إلى ضرورة الحذر عند استعمال القفازات عند نزعها من اليدين، مؤكداً على ضرورة إدخال اليد إلى الداخل وسحبها مباشره وعدم ملامسة اليدين من الخارج وبعدها يجب غسل اليدين جيداً.