رام الله - خاص - النجاح الإخباري - كشف الناطق الرسمي باسم حركة فتح، د. أسامة القواسمي، عن خطوات القيادة الفلسطينية لمواجهة الاعلان الأميركي غير القانوني والذي يتعارض مع الاعراف والمواثيق الدولية بمنح شرعية للمستوطنات الاسرائيلية المقاومة على الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد في تصريح خاص لـ "النجاح" أن خطوات القيادة تسير على جميع الأصعدة، موضحًا أنه سيتم تفعيل المقاومة الشعبية في وجه الإحتلال والاستيطان على الصعيد المحلي. 

وأشار إلى أن القيادة اتخذت خطوات على الصعيد الدولي بالذهاب إلى كل المؤسسات الدولية لعزل سياسة الإحتلال والتصدي للإعلان الأميركي، الباطل غير القانوني والمخالف للشرعية الدولية.

وشدد على أن القيادة تتحرك لرفع القضايا القانونية في كل المحاكم بما فيها المتاح لنا قانونيًا وخاصةالجرائم الدولية ضد وزير الخارجية الأميركي "بومبيو" الذي أطلق الإعلان الذي سيؤدي إلى المزيد من قتل الفلسطينيين ومصادرة أراضيهم وتدمير بيوتهم.

ونبَّه إلى أن هناك تحركات على جميع المستويات والدول، ونقوم بالتنسيق مع كافة الأطراف العربية والدولية دون استثناء على المستوى الشعبي والمؤسساتي من أجل التصدي للقرار الأميركي والتأكيد على عدم شرعية الاستيطان والمستوطنات الاسرائيلية.

كما أكد على أن القيادة ستتحرك مع كل الأحزاب الدولية والعربية من أجل التصدي للعدوان الأميركي الاسرائيلي الشامل على شعبنا الفلسطيني.

بدوها، دعت فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، إلى تضافر كل الجهود لمواجهة هذه السياسة الأميركية العدوانية، ودعم تحرك القيادة الفلسطينية على الصعيدين الدولي والإقليمي، مترافقا مع تفعيل الملفات أمام المحكمة الجنائية الدولية والذهاب إلى محكمة العدل الدولية وكل المؤسسات التي تتطلب قيامها بتحمل مسؤولياتها لتنفيذ القوانين والمواثيق الدولية تجاه الإدارة الأميركية ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

وبحث مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، في جلسته الشهرية بشأن الشرق الأوسط، إعلان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الاعتراف رسميًّا بـ"شرعية" المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، والتي تُعتبر بموجب القانون الدولي مستوطنات "غير شرعية".

وأكد المنسق الأممي الخاص لعملية السلام بالشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، أنه يأسف لإعلان الولايات المتحدة عدم اعتبار الاستيطان مخالفا للقانون الدولي وشدد في كلمته، أن انعقاد الجلسة يأتي وسط مخاطر كبيرة بالسلام في الشرق الأوسط، مضيفا أن ممارسات إسرائيل في حصار الفلسطينيين تقوض جهود التنمية، وتابع أنه يجب على دولة الاحتلال التوقف عن مصادرة أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية.

ورفضت دول العالم إعلان وزير الخارجية الأميركي "بومبيو" والتي يتضمن الاعتراف الأميركي بشرعية الاستيطان بالضفة الغربية، وأصدرت بيانات شجبت وادانت فيها الاعلان الأميركي الذي يتعارض مع مبادئ القانون الدولي والانساني والأعراف والشرعية الدولية.