نابلس - النجاح الإخباري - أكد رئيس بلدية نابلس المهندس سميح طبيلة، اليوم الأحد، أن خطة البلدية لإزالة المخالفات والتعديات على الحق العام،  ستستمر على كافة أرجاء المحافظة دون استثناء وقد تم إيقافها مؤقتا احتراماً لروح الفقيد فراس الشايب وذويه.

وقال طبيلة في تصريح لـ"النجاح": عاقدون العزم في البلدية على تطبيق القانون في جميع احياء المدينة، فالاعتداءات كثرت واصبحت تهدد الشكل العام للمدينة، والحق العام".

وتعقيباً على حادثة وفاة الشاب فراس الشايب 21 عاماً،  الجمعة الماضية، خلال شروع البلدية بازالة التعديات، إثر إصابته برقبته نتيجة إطلاق نار ،أكد طبيلة أن ما حصل أمر شاذ.

مضيفاً:"  بالنتيجة النهائية دائماً عند تنفيذ اي اجراء وتطبيق القانون هناك من يعارض ومن يؤيد، وباعتقادي 90% من المواطنين هم مع اجراء البلدية لازالة التعديات، وجميع مؤسسات المدينة متفقة معنا وتدعمنا بهذه الاجراءات".

وأكد طبيلة "توقفنا احتراماً لدم الشهيد الذي سقط ضحية لازالة التعديات، لحين اتمام اجراءات العزاء، وبالأمس اجتمعنا وتوافقنا مع مؤسسات المدينة باستكمال الحملة مع عمل دراسة للاستفادة من الايجابيات وتفادي ما حصل بالتجربة الماضية".

ولفت إلى أن إزالة التعديات كان بالتشاور وبالاتفاق مع جميع مؤسسات المدينة، وعلى رأسهم محافظ نابلس اللواء ابراهيم رمضان، وملتقى رجال الاعمال، والغرفة التجارية، وامين سر حركة فتح.

ودعا طبيلة المواطنين والمؤسسات التي تعترض على قرار الإزالة التوجه للبلدية وعرض رأيها والتشاور.

ولم يستبعد رئيس البلدية تكرار عملية اطلاق النار على طواقم البلدية خلال تطبيق القانون، طالما ان هناك اشخاص يحملون السلاح.

من جهته، أكد عضو تجمع مؤسسات المجتمع المدني سامر عنبتاوي،  أن سبب ما حدث قبل يومين،  فلتان السلاح، ووجود نوع من التعديات على الامن العام للمدينة والتجاوزات الكبيرة، 

وتابع في حديث لـ"النجاح":  كان هناك محاولات أمنية عدة لضبط النظام وسحب الأسلحة ولكن لم تحل بشكل جذري ولهذا شهدنا ما حدث الجمعة الماضية، اضافةً، الى  الاستمرار بمحاولات فرض القوانين التي تتعلق بالبلديات كالتجاوزات بالحق العام والتي حاولت البلدية فرضها بالقوة".

وأضاف عنبتاوي: "نحن لا نتحدث عن حملات امنية أو موسمية بل نحتاج خطط استراتيجية مستدامة واضحة تتطلب وقوف كافة الجهات ومشاركة الجميع بها، فالأهم هو تحرك القاعدة الشعبية".

يذكر ان بلدية نابلس بدأت الجمعة الماضية بحملة ازالة التعديات من مدينة نابلس، وتخلل ذلك اطلاق نار بشكل عشوائي من قبل احد المواطنين اسفر عن مقتل الشاب فراس الشايب 21 عاماً.