نابلس - متابعة خاصة - النجاح الإخباري - أكد مدير عام "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" في لبنان علي هويدي وجود توافق (أردني لبناني فلسطيني سوري ومصري) وجامعة الدولالعربية على ما سيطرح اليوم في لقاء اللجنة الإستشارية لـ"لأونروا" بعمّان.

وكشف هويدي في تصريح خص به "النجاح الإخباري" يوم الاثنين عن ملخص نتائج اللقاء التمهيدي الذي جمع امس الأحد ممثلي الدول المضيفة للاجئين وجامعة الدول العربية في مقر دائرة الشؤون الفلسطينية في العاصمة الأردنية عمّان ويتضمن: الدفع باتجاه معالجة الأزمة المالية التي تواجه الوكالة في النصف الثاني من سنة 2019 بعد وصول العجز المالي في ميزانيتها الإعتيادية إلى ما يقارب 221 مليون دولار بالإضافة الى الوقوف أمام التحديات والإلتزامات المستقبلية للاستراتيجية المتوسطة الأجل للخدمات الأساسية لتلبية الإحتياجات الأساسية للاجئين، من خلال رفع جودة خدمات الوكالة كمّاً ونوعاً.

ومن ضمن التوصيات التي أقرها الاجتماع متابعة تقرير الأمين العام غوتيريش بشأن تمويل الوكالة والذي قدمه إلى الجمعية العامة في نيسان 2017 وتحدث فيه عن ضرورة أن تكون ميزانية "الأونروا" مستدامة وكافية وقابلة للتنبؤ،و التأكيد على الحشد والدعم السياسي والمالي للوكالة وتجديد تفويضها حسب القرار 302 في ظل ما تواجهه من مؤامرة أميركية إسرائيلية لتصفيتها.

لافتا في الوقت ذاته الى التأكيد على إستمرارية عمل الوكالة في تقديم خدماتها إلى اللاجئين إلى حين إيجاد حل عادل لقضيتهم، من خلال عودتهم إلى ديارهم التي هُجِّروا منها، طبقاً لما ورد في القرار 194،بالإضافة الى  حث الدول المانحة على تسديد إلتزاماتها المالية، وتغطية العجز المالي في موازنتها الإعتيادية.

إقرأ ايضا: على طاولة "الأونروا" .. باسم الوحيدي مضرب عن الطعام منذ أيام

واعتبر هويدي ما خلص اليه الاجتماع التمهيدي بمثابة مؤشرات إيجابية، "نأمل ليس فقط أن تترجم بشكل عملي في لقاء الغد، وإنما أن تنعكس كذلك من خلال التراجع عن جميع القرارات التقشفية التي اتخذتها الوكالة نتيجة الأزمات المالية لا سيما سنة 2018".

واستغرب هويدي استمرار وجود ممثل الادارة الأمريكية كعضو في اللجنة الإستشارية على الرغم من حالة العداء والمواقف السلبية التي اتخذها الرئيس دونالد ترامب بحق الوكالة ومحاولاته المستمرة لتصفية قضية اللاجئين وشطب حق العودة.

زمن المقرر، أن تبدأ اليوم الاثنين، اجتماعات اللجنة بمشاركة ما يقارب 25 دولة أعضاء دائمين، وممثلين عن الدول العربية المضيفة للاجئين ، والدول المانحة "للأونروا"، والمجموعة الأوروبية، وجامعة الدول العربية .

وقال رئيس الوفد لاجتماعات اللجنة الاستشارية رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد ابو هولي، في بيان سابق له، إن اجتماعات اللجنة الاستشارية ستستمر لمدة يومين، لمناقشة العديد من القضايا المتعلقة بطبيعة عمل وكالة الغوث، والأنشطة والبرامج التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها .

 وأوضح أبو هولي، ان الاجتماعات ستبحث أيضا التطورات الأخيرة والتوقعات المرتبطة بالأزمة المالية التي تعاني منها الوكالة الدولية في النصف الأخير من العام 2019، وسبل معالجتها، بعد وصول العجز المالي في ميزانيتها الاعتيادية إلى ما يقارب 221 مليون دولار، وانعكاسه على الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وعلى عمل برامجها الاساسية .

إقرأ أيضا: مشعشع: وضع ميزانية الطوارىء للوكالة لهذا العام اسوأ من سابقتها