نابلس - نهاد الطويل - النجاح الإخباري - أكد سامي مشعشع، الناطق الرسمي  لـ "الأونروا" ومدير الإعلام والاتصال أن وضع ميزانية الطواريء للوكالة لهذا العام اسوأ من سابقتها.

وقال مشعشع في تصريح مقتضب لـ"النجاح الإخباري" يوم السبت إن 154 موظف ضمن برنامج الطوارىء تأثر عملهم في الوكالة لغياب الدعم المالي وتقليص ميزانية برامج الطواريء.

وتعهد مشعشع بمساعدة الموظفين المتضررين،طالبا منهم التقدم للمنافسة على أي ساعة وظيفي يتم الإعلان عنه يتم اعتبارهم فى هذه الحالة مرشحين داخليين وإعطائهم فرصة أعلى للتنافس والحصول على وظائف.

محذرا في الوقت ذاته من أن الوضع المالي الصعب للوكالة يعمل على تهديد حياة 5,4 مليون لاجئ من فلسطين.

وفي وقت سابق قالت الوكالة إنها ما زالت توفر الرعاية الصحية الأولية وتسهيل خدمات الاستشفاء في سائر أقاليم عمليات الوكالة الخمسة في غزة والأردن ولبنان وسوريا والضفة، بما فيها القدس الشرقية، بدون انقطاع.

وأضافت في بيان لها: " الإنجازات والصحة والرفاه المستمرين لمجتمع لاجئي فلسطين تظل مهددة بالخطر بسبب أزمة الوكالة المالية المستمرة"، متابعاً: "في عام 2018، خدمت الوكالة ما يقارب من 23,000 مريض يوميا من خلال شبكتها من المراكز الصحية البالغ عددها 144 مركزا في أقاليم العمليات الخمسة".

وتشيرالتقديرات إلى أنه، وخلال عام 2018، فقد تمت المحافظة على الخدمات الصحية الرئيسة، مثل المؤشرات القوية لصحة الأمومة والطفولة وما يقارب من 100% كمعدل تغطية للمطاعيم والتسجيل المبكر للرعاية الوقائية ونسبة النساء الحوامل اللواتي يقمن بما لا يقل عن أربعة زيارات قبل الولادة.

ومنذ وقف الولايات المتحدة الأمريكية مساعداتها المالية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، وتسعى واشنطن لإنهاء وجود المنظمة، تمهيدًا لتمرير "صفقة القرن".

ودعا المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جيسون غرينبلات، إلى نقل مهام "الأونروا" إلى حكومات البلدان المضيفة للاجئين، مشيرا إلى أن المنظمة "تعيش في الرمق الأخير".

بدورها أعلنت "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" (منظمة مدنية) عن تحضيراتها لعقد مؤتمر دولي لدعم وكالة "الأونروا" في العاصمة اللبنانية بيروت يوم الثلاثاء 24 أيلول/سبتمبر 2019.

وأشار بيان صحفي إلى أن المؤتمر الذي سيعقد بمناسبة مرور 70 سنة على تأسيس وكالة "الأونروا" ومرور 3 سنوات على انطلاق عمل "الهيئة 302" سيكون تحت عنوان: "الأونروا.. ضمان لحقوق اللاجئين الإنسانية والسياسية واستقرار للمنطقة".

وينعقد المؤتمر في ظل أزمة مالية مزمنة ومتجددة تعاني منها الوكالة سنوياً، وصلت ذروتها مع وقف الإدارة الأمريكية لمساهمتها المالية إبتداءً من شهر آب/أغسطس 2018 وكانت تُقدر بحوالي ثلث الميزانية العامة وقيمتها حوالي 370 مليون دولار امريكي.