نابلس - خاص - النجاح الإخباري - أكد مدير عام الحكم المحلي في محافظة قلقيلية حاتم مسلم، أن التحدي الأكبر الذي يواجه المحافظة توفير مكب للنفايات الصلبة في ظل تغول الاستيطان على اراضي المواطنين.

وقال مسلم لـ"النجاح" يوم السبت الى إن انتشار المستوطنات ادى الى حرمان المواطنين من التمدد العمراني وأعاق بالتالي عملية التنمية العقارية والبنيوية المنشودة.

لافتا في الوقت ذاته الى أن المديرية بصدد مواصلة عملية التخطيط وإعادة الهيكلة في المحافظة وقراها عبر تشجيع المواطنين على البناء وخاصة في المناطق المصنفة (سي).

وتعهد مسلم في هذا الإطار بدعم خطط المواطنين عبر النهوض ببنية تحتية (شبكات المياه والكهرباء) للمضي قدما في التوسع العمراني ومناهضة الاستيطان.

وكشف مسلم عن مقترح يقضي باستحداث صندوق للتعويضات،بهدف صرف تعويضات مالية للمواطنين المهددة منازلهم بالهدم من قبل الاحتلال في المناطق المصنفة (سي).

ونوه إلى أنه يجب تحدي الاحتلال وعدم الاعتراف بوجود مناطق (سي).

وأوضح أنه يوجد لدى الهيئات المحلية قائمة  للاحتياجات التي تركز عليها ، وتزويدها بكافة المشاريع التي تشجع على التنمية ،وتجذب المستثمرين.

وتعمل المديرية بحسب مسلم على دعم المشاريع الخاصة بالطاقة في المحافظة وذلك من خلال الشراكة مع القطاع الخاص.

وتسعى المديرية منذ سنوات الى النهوض بواقع الخدمات في المحافظة وهيئاتها المحلية للتخيف عن المواطنين وادارة الموارد الموجودة بكفاءة عالية.

"اذا توفر لدينا الدعم لن نبخل على هيئاتنا المحلية بتوفير كل الدعم اللازم لها في كافة المجالات" أضاف مسلم.

ورأى مسلم أن السنوات الماضية شهدت تحولا نوعيا في ادارات الحكم المحلي في المحافظة.

مشيرا الى أن المحافظة بحاجة لعملية تنمية مستمرة وأن المواطنين يتحملون جانبا كبيرا من المسؤولية وذلك في إطار تكامل الأدوار ومساندة الهيئات المحلية.

في سياق اخر،كشف مسلم عن توجه لدى المديرية لفك الدمج بين مجلس فرعتا القروي ومجلس اماتين.

جدير ذكره أن محافظة قلقيلية تتكون من (23) هيئة محلية , ويوجد بها (5) بلديات ،"بلدية قلقيلية – حبلة جيوس-كفر ثلث – عزون" ، بالإضافة إلى (18) هيئة محلية ، ويوجد بها (3)مجالس مشتركة التي يتم تشكيلها من الهيئات المحلية ، حتى تقدم خدمة لا تستطيع الهيئة المحلية تقديمها ،وأهم هذه المجالس المشتركة هو مجلس النفايات الصلبة الذي يتولى عملية جمع النفايات من كافة أنحاء المحافظة.