نابلس - النجاح الإخباري - اكدّ رئيس لجنة التواصل الدرزيّة لعرب الـ48، الشيخ علي معدّي على انّ لا شيء سيثنيه عن المواصلة في نشاطه.

جاء هذا التأكيد بعدما قضت محكمة الصلح في عكّا، أمس باطلاق سراح الشيخ بعدما رفضت طلب الشرطة بتمديد اعتقال معدّي على ذمّة التحقيق.

واستدعت الشرطة، الشيخ للتحقيق، يوميّ الثلاثاء والأربعاء الفائتين بشبهة تنظيم زيارات لسوريّا ولبنان.

وعلم "النجاح" على ان الشرطة طلبت من الشيخ، أن يسلّم جواز سفره ليردّ الأخير بالرفض وعليه تم اعتقاله.

وقال معدي: "خلفيّة الاعتقال هي انّ الشرطة ادّعت بانّني انظّم زيارة لشيوخ الطائفة في سوريّا ولبنان والادّعاء الثاني هو اقامة اتّصالات مع جهات رسميّة حكوميّة في سوريّا ولبنان وطلبوا منّي تسليم جواز سفري والردّ   كان هو انّ كلّ مشايخ الطائفة يخطّطون ويرتّبون وينظّمون للزيارة وليس انا لوحدي ولا يوجد لي اي اتصالات مع جهات رسميّة وانّما اتصالاتي مع شيوخ الدين في سوريّا ولبنان".

وأضاف "بخصوص جواز السفر رفضت تسليمه لأنه حسب القانون الدولي لا يحقّ لهم استلام جواز السفر وهذا قانون اساسي في حريّة تنقلّ الانسان ويوم الثلاثاء كان التحقيق لمدة خمس ساعات ويوم الاربعاء لمدة اربع ساعات، وعندما رفضت تسليم جواز السفر، اصدروا قراراً باعتقالي ونقلوني الى محكمة الصلح في عكا لطلب تمديد الاعتقال وتسليم جواز السفر".

وتابع الشيخ معدي: "جاء طاقم من المحامين وهرع العشرات من مشايخ وشباب الطائفة من مختلف القرى عندما علموا بالخبر والقاضية رفضت طلب الشرطة معلّلة ذلك بانّه طلب غير قانوني، وتم الاتفاق بين الشرطة والمحامين على ان التزم بعدم الخروج الى الاردن وسوريا ولبنان لمدة ثلاثين يوماً، ووافقت القاضية على هذا الاتفاق وقضت بإطلاق سراحي وبقي جواز السفر معي وبعدما خرجت من المحكمة قلت اننا سنستمر بمشروع التواصل".

وشدد على أن هذا حق تضمنه لنا الديانات السماوية والقوانين الدولية والمنطق والعدل، مستغرباً من ان هذا الحق تمارسه جميع الطوائف في هذه البلاد وتزور اماكنها المقدسة وتتواصل مع اهلها وابناء شعبها في الدول التي يعرّفها القانون الاسرائيلي كدول معادية ويأخذون تصريحاً من المؤسسة الاسرائيلية باستثناء ابناء الطائفة الدرزية الذين يعاملون من قبل المؤسسة على انهم مواطنين درجة ثالثة و يحق لنا ما يحق لغيرنا فلن نسمح بحقنا ولن نتنازل عن كرامتنا مهما كلف الثمن".

وأردف :" متى يسلّم نتنياهو جواز سفره سأسلم انا جواز سفري".