نابلس - خاص - النجاح الإخباري - أكّد مندوب فلسطين بالأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، ابراهيم خريشة، أنَّ موقف حركة حماس وتصرفاتها في غزّة مؤخرًا انعكس سلبًا على القضية الفلسطينية، وحرف البوصلة عن انتهاكات الاحتلال.

وأشار خريشة في تصريح لـ"النجاح الإخباري" إلى أنَّ الأمور لن تتعدّل إلا بالمصالحة التي رآى أنَّها لن تتم إلا بشروط أهمّها جمع السلاح الذي بات يوّجه نحو أبناء الشعب الفلسطيني، ووقف المباحثات السرية بين حماس وإسرائيل، التي فيها إساءة للمسألة الوطنية والوضع الدولي المتضامن مع القضية الفلسطينية.

وأوضح في تصريح أنَّ المجلس بدأ مناقشة سبعة تقارير مقدَّمة ضد الاحتلال متعلقة بالجرائم التي ارتكبها بحق المدنيين في مسيرات العودة في غزَّة وأخرى حول الشركات العاملة في المستوطنات.

وأشار إلى أنَّ مداخلات (124) دولة تقريبًا أجمعت على انتهاكات الاحتلال وأكّدت على وجوب احترامها للقانون الدولي ومحاسبتها من خلال المؤسسات القضائية الدولية خاصة محكمة الجنايات الدولية.

وكذلك ضرورة وقف الممارسات الإسرائيلية والتصعيد في مدينة القدس والأقصى، والكفّ عن سرقة الأموال الفلسطينية التي تجمعها إسرائيل بناءً على اتفّاق باريس، والتي بلغت بمجملها (149) مليون دولار.

وأضاف أنّه سيتم التصويت على ثلاثة مشاريع قرارات قدّمتها فلسطين يوم الجمعة القادم، تتعلق بحق تقرير المصير، والمستوطنات، والانتهاكات الإسرائيلية، والقرار الخاص بالمحاسبة والمساءلة، الذي يأخذ بعين الاعتبار توصيات واستنتاجات لجنة تقصي الحقائق للأحداث التي وقعت ضد المتظاهرين الفسطينيين وتحديدًا في قطاع غزَّة.

ولفت إلى أنّ جزءًا كبيرًا من المداخلات وجّه اللوم لحركة حماس وما تقوم به الآن ضد أبناء غزة المتظاهرين سلميًّا، وخطورة هذا على الموقف الفلسطيني.