نابلس - عبد الله عبيد - النجاح الإخباري - اعتبر عضو المجلس الثوري لحركة فتح، تيسير نصر الله أنَّ وضع حركة حماس شروطاً حول إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية متزامنة، لعدم إرادتها في الذهاب لانتخابات.

وقال نصر الله في تصريحات خاصة لـ"النجاح الإخباري": "حماس تضع هذه الشروط لعدم الذهاب لانتخابات لأنَّها لا تريد ذلك"، مشدّدًا على أنَّ حركة فتح جاهزة الآن لإجراء انتخابات تشريعية.

وتساءل " لماذا تتحدث حماس الآن عن إجراء انتخابات شاملة، وكانت ترفض هذه الانتخابات في الوقت الذي كنّا ندعو فيه لانتخابات شاملة؟

وتابع نصر الله: "الآن بعد حلّ المجلس التشريعي بدأت حماس تتحدث عن انتخابات شاملة كي تضع العراقيل أمام إجراء الانتخابات التشريعية التي دعا إليها الرئيس محمود عباس"، منوّهاً إلى أنَّه تمَّ حلّ المجلس التشريعي ويجب أن يعالج هذا الأمر أولاً من خلال انتخابات تشريعية.
وأوضح أنَّه لا علاقة لحركة حماس بانتخابات المجلس الوطني الآن، خصوصاً أنَّ الوطني انعقد قبل أشهر قليلة وانتخب لجنة تنفيذية جديدة له، مشدّدًا على أنَّ ما تقوم به حماس لوضع عراقيل أمام هذه الانتخابات.

وبحسب القيادي الفتحاوي فإنَّ إجراء انتخابات تشريعية سيكون أول مهام الحكومة الجديدة التي يترأسها د.محمد اشتيه، لافتاً إلى أنَّ المشكلة الرئيسة في إجراء انتخابات تكمن في مشاركة أهالي القدس.

وأردف "المشكلة الكبيرة هي مشاركة أهلنا في القدس هل سيسمح لهم بالذهاب لصناديق الاقتراع، وما هو الموقف الإسرائيلي من مشاركة أهلنا وعدم مشاركتهم في القدس"، مبيّناً أنَّه لا يوجد إمكانية بإجراء انتخابات بدون مدينة القدس.

وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحيَّة، أكَّد أنَّ حركته جاهزة من الآن للدخول في انتخابات رئاسية وتشريعية، وبعد ذلك تأتي انتخابات المجلس الوطني بالتوافق.

وقال الحيَّة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، يوم الخميس الماضي، "الأنسب والأفضل هو إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية للخروج من الحالة الوطنية الراهنة"، مؤكِّداً على أنَّ موقف حماس من الانتخابات إيجابي.

من جهته، قال المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية، هشام كحيل، إنَّ حركة حماس اشترطت أن تكون هناك انتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة، لافتاً إلى أنَّ حماس وافقت على تأجيل إجراء انتخابات للمجلس الوطني في وقت لاحق.

وأضاف كحيل لـ"النجاح الاخباري": أجرينا مشاوراتنا مع الفصائل والأحزاب بناء على قرار الرئيس بإجراء انتخابات تشريعية فقط"، مؤكداً على جاهزية لجنة الانتخابات المركزية لإجراء أي انتخابات.

وشدَّد على أنَّ الانتخابات تحتاج إلى توافق وبيئة مناسبة تضمن مشاركة الفصائل كافة، والأحزاب والقوائم المستقلة، منوّهًا إلى أنَّ موضوع الانتخابات بات سياسيًّا أكثر من موضوع عملياتي و"نحن دائماً جاهزون لأي مرسوم يصدر في الانتخابات".

وبيّن كحيل أنَّ لجنة الانتخابات نقلت آراء حماس للرئيس، "والقيادة لديها صورة الوضع بالنسبة لنتائج زيارة غزة وننتظر ما سينتج عنه من قرارات سياسية أو دعوات للانتخابات".

وكان وفد من لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، وصل مساء الأربعاء الماضي، إلى قطاع غزة، عبر معبر بيت حانون (ايريز) شمالي القطاع؛ لبحث ملف الانتخابات التشريعية (البرلمانية) مع قيادة حركة حماس.

وفي (22 ديسمبر/ كانون الأول الماضي)، أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أنَّ المحكمة الدستورية (في رام الله) قرَّرت حلَّ المجلس التشريعي، والدعوة إلى انتخابات برلمانية خلال (6) أشهر.