نابلس - إيناس حاج علي - النجاح الإخباري - حذر نقيب المهن الصحية أسامة النجارن من "البيع غير المسؤول" للأدوية في عدد من الصيدليات وبطريقة عشوائية.

"العديد من المواطنين يستطيعون الذهاب إلى الصيدليات وشراء أنواع مختلفة من الأدوية بدون وجود أي وصفة طبية على الإطلاق وبالتالي الصيدليات أصبحت "سوبرماركت" حيث يستطيع أي ششخص شراء الدواء". أكد النجار في تصريح لبرنامج "صباح فلسطين" عبر إذاعة صوت النجاح صباح اليوم.

وأكد النجار أنه يمنع  قطعياً شراء أي نوع دواء بدون وجود وصفة طبية مصدقة من طبيب معترف به.

"ما نحتاجه في فلسطين هو الإلتزام بالأنظمة والقوانين الطبية خاصة المتعلقة بالمضادات الحيوية حيث أخرجت نقابة الاطباء وصفة موحدة لكتابة المضادات الحيوية وهذا الأمر لا يوجد قانون ينظمه ولا يوجد عقوبات رادعة حيث تستطيع أن تأخذ أي دواء تريده من المضادات الحيوية بدون وصفات طبية" أضاف النجار.

وأشار النجار الى 90% بالمية من الأدوية يجب أن تعطى للمريض بوصفة طبية.

داعيا المواطنين الى تحمل مسؤولية أنفسهم في ظل غياب الثقافة العامة ايضا وعدم الطلب من الصيدلي صرف اي دواء او مضاد من دون وصفة طبية.

وردا على سؤال يتعلق بالرقاية الموجود لفت النجار الى توفر هذه الرقابة من قبل وزارة الصحة.

واستدرك بالقول:" لكن لا يمكن ضبط الامور بشكل كامل".

في سياق اخر، استهجن النجار قيام بعض الأطباء بالترويج لأدوية معينة مقابل ما وصفه بـ"التنفيعات" التي يحصل عليها الطبيب من قبل الشركة الأم او الوكيل لهذه الأدوية.

لافتا الى الى قانون الرقابة المحلي والدولي يحظر على الطبيب توجيه المريض نحو شركة محددة أو مركز أشعة محدد أو صيدلية محددة.

مؤكدا أن هذا السلوك غير مقبول ومرفوض بالمطلق.