نابلس - النجاح الإخباري - أكَّد الناطق الرسمي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" سامي مشعشع عدم تلقي الوكالة لقرار من قبل الاحتلال يتعلَّق بإغلاق مدارس الوكالة التي تديرها في القدس الشرقية.

وكشف مشعشع عن اتصالات تجريها المنظَّمة الأممية منذ فترة  مع وزارة خارجية الاحتلال باعتبارها جهة الاختصاص في الردِّ على استفسارات الوكالة.

وأشار مشعشع في تصريح خاص لـ"النجاح الإخباري" الأحد، إلى أنَّ الوكالة تقدِّم خدماتها وتشرف على منشآتها فى القدس الشرقية منذ العام (1950) ضمن الولاية الممنوحة لها من الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

لافتًا إلى أنَّ هذه الولاية تسحب نفسها علينا وتشمل القدس الشرقية كجزء من منطقة عملياتنا.

مشدِّدا على أنَّ "السلطات الإسرائيلية طرف فى معاهدة امتيازات وحصانة الأمم المتحدة للعام (1946) والتي تحمى حق الأمم المتحدة القيام بمهماتها من دون أيّ تدخل".

وأشار في الوقت ذاته إلى اتفاقية ثنائية ما بين الأونروا و"إسرائيل" التي تديرها لحماية منشآتها فى المناطق ضمن سيطرتها وتسهيل مهمة الأونروا.

وكشفت القناة الإسرائيلية (12) أنَّه واعتبارًا من العام المقبل سيصار إلى تنفيذ خطة ما يسمى برئيس بلدية الاحتلال في القدس السابق نير بركات، وإغلاق مدارس ومؤسسات الأونروا في القدس.

ووفقًا للتقرير فإنَّه وقبل عدَّة أسابيع جرت جلسة مغلقة لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي في مكتب رئيس الوزراء بحثوا خلالها إغلاق مؤسسات الأونروا في القدس الشرقية اعتبارًا من العام المقبل.