غزة - عبد الله عبيد - النجاح الإخباري - أكَّد رئيس جمعة شركات الحج والعمرة في قطاع غزَّة، عوض أبو مذكور، مساء أمس الثلاثاء، أنَّه سيتم الإعلان قريبًا عن مواعيد رحلات العمرة في المحافظات الجنوبية.

وذكر أبو مذكور في حديثه لـ"النجاح الإخباري" أنَّ هناك تطمينات وموافقات مبدئية من الجانب المصري بشأن ملف العمرة بغزَّة، مشيرًا إلى أنَّ حلّ المشكلة سيكون قريبًا.

وقال: "نحن على تواصل مع السفارة والأجهزة الأمنية المصرية، وقريبًا جدًا سيعلن وزير الأوقاف على الموافقة والمواعيد والأعداد"، متوقعًّا أن يتمَّ حلّ ملف العمرة خلال الأيام القليلة القادمة.

وبالنسبة لأغلاق معبر رفح، أشار أبو مذكور أنَّ إغلاقه الفترة الحاليَّة أعاق الموضوع بعض الشيء، لكنَّه استدرك "الآن نحن بصدد حلّ مشكلة المعبر أيضًا أمام حركة المعتمرين حال تمَّت الموافقة النهائية".

وأوضح رئيس جمعة شركات الحج والعمرة في غزَّة، أنَّ شركات الحج العمرة جاهزة منذ ثلاثة أشهر لتيسير رحلات العمرة، وتمَّ صياغة برامجها وإعداداتها وعقودها، مؤكّدًا أنَّه لم يتبقَّ إلا الحصول على الموافقة النهائية من الجانب المصري، وهذا الأمر قريب جداً حسبما وعدونا، على حدّ قوله.

وكانت وزارة الأوقاف والشئون الدينية قد أعلنت في وقت سابق، بوجود موافقة مصرية على تسيير رحلات العمرة لمواطني قطاع غزة.

وأشارت الوزارة إلى أنَّ هناك إجراءات وترتيبات فنيَّة وإدارية وماليَّة بحاجة إلى استكمال مع الجهات المختصَّة، مشيرة إلى أنَّه في حال إتمام هذه الترتيبات سيتم الإعلان عنها بشكل رسمي من قبل الوزارة.

وينتظر عشرات المواطنين في قطاع غزَّة، على أحرِّ من الجمر خروجهم لأداء مناسك العمرة بعد تأخر انطلاق الموسم، إثر الأحداث الميدانية التي تشهدها محافظات شمال سيناء المصرية منذ (أكتوبر/ 2014)، عَقِب الهجوم المسلّح الذي تعرَّض له الجيش المصري في محافظة شمال سيناء، وأدّى إلى مقتل (31) جنديًّا، وجرح آخرين.