نابلس - وفاء ناهل - النجاح الإخباري - أعلن الناطق الرسمي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" سامي مشعشع،أنَّ اجتماع يوم غد للهيئة الاستشارية للوكالة يأتي للنظر في أوضاع (2018) وتحديد سياسات تمويلية جديدة لعام (2019).

وتابع في تصريح لـ"النجاح الإخباري":  بدأنا هذا العام بعجز (446) مليون دولار، وتمَّ تخفيضه لـ(64) مليون دولار، ومن المتوقَّع أن يعلن المفوَّض العام سيعلن عن حجم العجز المالي الجديد يوم غد، على ضوء تبرعات إضافية من بعض الدول".

وحول الآليات التي ستتبعها الأونروا، في السنوات القادمة لتفادي أيّ عجز مالي، أكَّد مشعشع أنَّ الوكالة في العام الحالي انتهجت سياسة تمويلية جديدة لتعويض الفائض الأمريكي، وستبدأ العام (2019) بأقل من (360) مليون دولار وهي قيمة الدعم الأمريكي".

وأضاف: "هذا يتطلَّب تعزيز السياسات التمويلية الجديدة التي بدأنا بها خلال العام الجاري، وأهمّها زيادة تبرعات الدول التقليدية الأوروبية واليابان وكندا وغيرها، وتعزيز الدعم العربي والذي كان غير مسبوق، وإعادة تكرار نفس التبرعات من قبل دول الخليج (الإمارات، السعودية، قطر، الكويت) وتعزيز دعم الدول الإسلامية، وتثبيت وقفية خاصة للأونروا عبر منظمة التعاون الإسلامي وصندوق التنمية الإسلامي وكذلك صندوق خاص عبر البنك الدولي".

وقال مشعشع: "في عام (2019) نريد أن نخلق ثباتًا ماديًّأ وبرامجيًّا، ولذلك نسعى أن  تدخل هذه الدول باتفاقيات مع الوكالة لعدة سنوات".

يُذكر أنَّه من المقرَّر أن يلتئم اجتماع الاستشارية للوكالة غداً في الأردن بحضور الدول المتبرعة التقلديية والدول المتبرعة الجديدة للوكالة والدول المضيفة؛ للنظر في أوضاع (2018) وتحديد سياسات تمويلة جديدة لعام (2019).