نغم جاد الله - النجاح الإخباري - الزراعة العضوية أحد اهم الطرق الزراعية في إنتاج نباتات صحية خالية من المبيدات الحشرية الكيميائية، ولذلك اختارت الشابة ابتسام حريبات من مدينة دورا جنوب الخليل أن تبدأ من هذا المسار في انتاج مشروعها الزراعي الخاص منذ خمسة شهور لتحصدَ أول محصول زراعي لها.

وقالت ابتسام حريبات:" بدأت مشوار الزراعة البيئية في حديقة المنزل بمساحة 400 متر وتعلمت طرق الزراعة والانتاج الزراعي وعندما شعرت بوجود اقبال من قبل الناس قررت أن أفتتح بيت زراعي على حسابي الخاص لأحصد اليوم المحصول الأول لحصد الفجل والخس دون استخدام أي نوع من الكيماويات".

فكرة المشروع انطلقت بعد عدة تدريبات وورشات اتخذتها ابتسام بالتعاون مع مديرية زراعة جنوب الخليل، لتمكين نفسها ، وتسويق ما تنتجه عبر مواقع التواصل الاجتماعي والاسواق المحلية في المدينة.

أضافت منار مناصرة رئيس قسم الزراعة الريفية في مديرية جنوب الخليل بأنه تم تنفيذ مشروع الزراعة البيئية بالشراكة مع جمعية الشبان المسيحية وتعتبر الزراعة العضوية أحد أنواع الزراعة البيئية حيث كان الهدف من هذا المشروع هو الزراعة بدون مبيدات وأي نوع من الكيماويات ومع نجاح المشروع أرادت ابتسام أن تبني مشروعها الخاص على عاتقها الشخصي .

فكرة بيئية ساهمت ابتسام بتنفيذها على ارض الواقع والاهتمام بها لتنتج صنفين من الخضروات، ساعيةً خلال المواسم القادمة الى توسيع عملها واطلاق مشاريع ذاتية تدر الدخل وتحقق إكتفاءً اقتصادياً ذاتياً.