نابلس - النجاح الإخباري - يعاني الأطفال في بعض الاحيان من مشاكل بالنطق واللغة، ولتدارك هذه المشكلة وعلاجها في سن مبكرة يجب على الأهل ان يتابعوا الاطفال وطرق استجابتهم وردود فعلهم، لما يجري حولهم.

حيث أكدت اخصائية النطق واللغة من معهد فلسطين للطفولة علا حسن ابو خاطر، في حديث لفضائية النجاح، أن  للحديث عن المشاكل الخاصة باللغة و النطق عند الاطفال، تحتاج للمتابعة من قبل الاهل.

حيث أشارت ان النطق جزء من اللغة حيث ان الطفل من الممكن ان يكون لديه العديد من المفردات او طرق التعبير بالاشارة الا انه من الممكن مواجهة بعض المشاكل بالتعبير بالنطق (التعبير اللفظي).

كما ركزت على اهمية الانتباه الى السمع و الى كل الحواس،  عند الاطفال للتأكد منها قبل الالتفات الى الكلام في حال اثارت بعض الشكوك حول امكانية التعبير و النطق عند الاطفال.

وأضافت:" اما عن تأخر الكلام  لغاية الثلاث سنوات  فأكدت انه يجب،  تكثيف الرعاية و الاهتمام بالطفل الذي يعاني من بعض المشاكل بالتعبير و النطق، قبل التوجه للمراكز العلاجية لمعرفة وضع الطفل و البدء بايجاد الحلول و العلاج للمشكلة".

وتابعت:" أما مشاكل التاتأة التي تظهر من سنتين الى ست سنوات يجب مراجعة الطبيب لنعرفة السبب اذا كان ضمن الطبيعي ام يجب التوجه مباشرة للعلاج خاصة اذا كان الموضوع بعد سن الرابعة".