غزة - عبد الله عبيد - النجاح الإخباري - مع كل منخفض جوي يتسلل الخوف إلى المواطنين كل عام، بفعل ما تسببه الأمطار في بيوتهم، وتضطرهم لمغادرتها أحياناً أو اعلان حالة الطوارئ للتصدي للمياه التي تتسلل لمنازلهم، نظراً لعدم قدرة البلديات في غزة على التصدي لمياه الأمطار مرة واحدة وإلى الأبد.

ففي مسكر جباليا شمال قطاع غزة التابع لبلدية جباليا، يغرق وسط المعسكر وتحديداً في منطقة محطة تمراز للوقود حيث تتجمع الأمطار وتنساب للمنازل المنخفضة في الأزقة، وهو مشهد يتكرر كل عام، ومحاولات البلدية في تطويق الحالة باءت بالفشل الذريع.

المواطن محمد الحاج من مخيم جباليا يقول :" إن شارع محطة تمراز في معسكر جباليا أغلق بالكامل أمس نتيجة غرقه بمياه الأمطار، مشيراً إلى أن هذا الشارع رغم أنه شارع رئيسي إلا أنه يغرق في كل مرة تتساقط فيها أمطار الشتاء.

وأضاف الحاج في حديثه لمراسل "النجاح الاخباري" أنه "في كل مرة يتم غرق هذه الشوارع توعد البلدية المواطنين بالعمل على إصلاحها، إلا أننا نتفاجأ بنفس المشكلة وتكون بشكل أكبر".

وتمنى المواطن الحاج من بلدية جباليا ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة والعمل وفق خطة عمل من أجل عدم السماح لهذه المشكلة في حدوث بالمرات التالية.

غرق الشوارع

المواطن أبو العبد حمد من منطقة الصفطاوي التابعة لبلدية جباليا، يوافق سابقه بالرأي، ليؤكد أن عمل بلديات غزة مقتصر في جمع الضرائب والأموال من المواطنين.

وقال أبو العبد ساخراً في حديثه لـ "النجاح الاخباري": "لو في مشكلة في منقطتك وتتصل على البلدية مستحيل تحلها، لكن لمن بدهم يجمعوا مصاري وضرائب بتلاقيهم من الصباح الباكر على باب البيت".

وأشار إلى أن شارع الصفطاوي تعرض في المنخفض الجوي من حالة غرق على غرار المرات السابقة، منوهاً إلى أن أهالي الحي الذي يقطنه توجهوا في العديد من المرات إلى البلدية لحل الإشكالية، مستدركاً "لكن ما حد سائل". في إشارة إلى البلدية.

وشهد قطاع غزة منخفضاً جوياً هو الأبرد والأكثر من حيث كمية الامطار منذ بداية فصل الشتاء للعام الحالي، حيث كشفت عورة البنية التحتية في العديد من المناطق في غزة بعد المنخفض الجوي، وغرقت مناطق كاملة لعدة ساعات، مما اضطر الطواقم العاملة على اخراج العائلات من منازلهم.

إمكانيات معدومة

في هذا السياق، يقول المهندس حمدي مطير، مدير دائرة المياه والصرف الصحي في بلدية جباليا، إن مخيم جباليا محظوظ بتوفر كميات مياه الامطار، مشيراً إلى أنه في هذا المنخفض زادت كميات الأمطار بشكل كبير.

وأضاف مطير في حديثه لـ"النجاح الاخباري"، أن مياه الأمطار توقفت في بعض المناطق كساحة تمراز بمعسكر جباليا وساحة النجار لساعات محدودة وتم حلها فوراً.

وأوضح أن بعد توقف المياه في هذه الساحات وبعض المناطق عملت طواقم الإنقاذ والدفاع المدني على سحبها ولمدة أربع ساعات فقط، لافتاً إلى أنه رغم الإمكانيات التي تكاد معدومة إلا أن العمل يسير على قدم وساق.

وبحسب مدير دائرة المياه والصرف الصحي في بلدية جباليا، فإن الاحتياطات لدي بلدية جباليا مأخوذة بعين الاعتبار، مستدركاً "لكن المواطن يشاهد دول أوروبا ويشاهد شوارعها ويريد شوارع غزة كأوروبا".

وبلغت كمية الأمطار التي هطلت على قطاع غزة خلال المنخفض الجوي نحو 60 مليمتر، ليصل أجمالي الكمية منذ بداية الموسم نحو 130 مليمتر بنسبة 32 % من المعدل السنوي.

ممارسات المواطنين

من جهته، أكد نائب رئيس لجنة الطوارئ في بلدية غزة، م. رمزي أهل، أن طواقم البلدية عملت على مدار الساعة خلال المنخفض الجوي؛ لمنع وقوع أي حالات غرق في الشوارع لاسيما المناطق المنخفضة منها، وتمكنت من تصريف المياه المتجمعة بشكل سريع.

وقال أهل خلال حديثه لـ"النجاح الاخباري": إن "فرق الطوارئ كانت منتشرة في جميع المناطق وبالأخص المناطق المنخفضة"، مشيراً إلى أن طواقم لجنة الطوارئ عالجت منذ بدء المنخفض وحتى صباح السبت نحو 150 إشارة طفح للصرف الصحي وتم سحب 40 نقلة من مياه الأمطار المتجمعة في عدة مناطق.

وأفاد بأنه لم يسجل أي أضرار عند المواطنين ولا في الممتلكات، مستدركاً " لكن بطبيعة الحال تبقى البنية التحتية بصورة عامة تتحمل كميات هطول محدودة مهما تكن هذه البنية متطورة وكبيرة".

ووفق أهل فإن هناك بعض الممارسات عند المواطنين التي تؤدي إلى صعوبة تحرك فرق الطوارئ "مثل أن المواطنين لا يخرجون النفايات الصلبة في الأوقات المحددة ليتم التخلص منها أولا بأول في أوقات المنخفضات".

وأضاف " الأماكن التي يتم وضع فيها النفايات الصلبة قريبة من أماكن مصارف المياه وتكون في مجال مجرى سير الامطار ومجرد هطول مياه الأمطار تتحرك النفايات الصلبة للأماكن المنخفضة والمتواجد فيها مصارف المياه"، مشدداً على أن سلوكيات المواطنين تشكل عائقاً كبيراً لفرق الطوارئ في حالات المنخفض.

وأوضح نائب رئيس لجنة الطوارئ في بلدية غزة، أنه بالرغم من توقف المنخفض إلا أن فرق الطوارئ لا زالت مستمرة في تعزيل مناهل تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي من امتدادات المنخفض.

وكانت بلدية غزة قد دعت المواطنين في المدينة لضرورة إتباع إرشادات التعامل مع تساقط مياه الأمطار والمنخفضات لجوية وعدم رمي النفايات في سيول مياه الأمطار حتى لا تنجرف معها وتؤدي لانسداد مصارف مياه الأمطار.

كما دعت البلدية المواطنين للتواصل معها والبلاغ عن شكاوي المنخفض الجوي على رقم وحدة المعلومات والشكاوي 115 وبوابات التواصل الأخرى، والتعاون مع طواقم لجنة الطوارئ في نشر التوعية بإرشادات التعامل مع المنخفضات الجوية بين المواطنين.

الجدير بالذكر أن المنخفض الجوي الذي ضرب قطاع غزة خلال اليومين الماضيين لم يخلف اي خسائر بشرية، بل كانت كافة الخسائر مادية حيث تمثلت في سقوط بعض ألواح الاعلانات والاشجار فقط، إضافة إلى غرق معظم مناطق معسكر جباليا، وفق الدفاع المدني.