نابلس - منال الزعبي - النجاح الإخباري - تعريفًا بنشاط المنظمة الدولية لتبادل الطلبة ((IAEST كأكبر منظمة على مستوى العالم  تعمل على تبادل تدريب الطلبة في المجالات التقنية، ولإشراك أكبر عدد ممكن من الطلبة، عقد مركز التدريب العملي والمنظمة الدولية لتبادل الطلبة ( (IAESTE في جامعة النجاح الوطنية اليوم الأحد، لقاء تعريفيًّا مفتوحًا، بهدف التعريف بفعاليات المركز، وشرح آلية الحصول على فرصة تدريب للطلبة.

نتيجة بحث الصور عن الدكتور رياض عبد الكريم
د.رياض عبد الكريم مدير مكتب (IAESTE ) في فلسطين

وتحدثّ د.رياض عبد الكريم مدير مكتب (IAESTE ) في فلسطين عن دور المركز وأهمية عمله مبينًا استفادة الطلبة من الفرص المطروحة، بقوله لـ"النجاح الإخباري": "من خلال التدريب في الخارج يحصل الطالب على فرصة إكمال دراسته في الدولة المستضيفة، وكذلك تضاعف إمكانية الحصول على فرصة عمل، بالإضافة لتعرفه على ثقافات تسهم باتساع مداركه وتكوين صداقات".

وقال عبد الكريم، إنَّ جامعة النجاح تمثل فلسطين لدى هذه المنظمة لافتًا إلى أنَّها وفَّرت فرصة تبادل مع (30) دولة العام الماضي، استقبلت خلالها (20) طالبًا في حين أرسلت (29) من أبناء النجاح لمختلف دول العالم.

وأوضح أنَّ طلبة من البرازيل ومالطا وصلوا النجاح لأول مرة، مبينًا أنَّ (IAESTE ) كلمة تختصر ثلاث محاور هي  الخبرة العملية واستكشاف الدول والصداقة .

وتطرق للمعايير التي يتم من خلالها تقدم الطلبة وقبولهم في التبادل وعلى رأسها التحصيل العلمي للطالب بالإضافة لنشاطه وقدرته على التفاعل ورغبته في الاستفادة.

وأكّد على أنَّ مركز التدريب العملي الذي أنشأته جامعة النجاح عام (2011) كمكون أساسي لكل الخطط الأكاديمية يعمل على إدارة وضبط العملية التدريبية ويسعى لتطوير المنظومة بالوسائل المتاحة والإبداعية كافة، لتحقيق أفضل المخرجات من عملية التدريب بشكل عام وكذلك تعزيز فرصة التوظيف في مكان التدريب.

منسق التدريب العملي في الجامعة باسم غيث

وأوضح منسق التدريب العملي في الجامعة باسم غيث أنَّ التدريب خارج فلسطين يأتي من خلال فرص التبادل التي توفرها المنظمة، وفرص يوفرها المجلس العربي للتدريب بالإضافة لفرص يوفرها الطلبة أنفسهم من خلال تواصلهم مع مؤسسات خارج فلسطين.

وتوفر الجامعة منحة لـ (160) طالبا قيمتها 300 دينار أردني.

مشاركة النجاح في الملتقى التاسع لممثلي الدول الأسيوية في المنظمة 2019

وكانت جامعة النجاح شاركت في الملتقى التاسع لممثلي الدول الأسيوية في المنظمة والذي عقد هذا العام في جامعة قطر في إطار مشاركتاتها السنوية في فعاليات بهدف توثيق الروابط بين مختلف البلدان الأعضاء في المنظمة الدولية IAESTE ومناقشة القضايا المشتركة في المجلس لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، ومواجهة تحديات تبادل الطلبة الدوليين، وتعزيز التبادل بين الدول الأعضاء، إلى جانب تعزيز القيم الأساسية لصداقة أعضاء آسيا والمحيد الهادئ، وتحسين طرق الاتصال بين الأعضاء في المنطقة، إضافة إلى مناقشة الخطط الاستراتيجية لتطوير مستقبل دول آسيا والمحيط الهادئ، وبالتالي التحضير الجيد للمؤتمر السنوي للمنظمة الدولية مطلع العام المقبل 2020.

وأثرت تجارب الطلبة اللقاء حيث عرض مجموعة منهم تجاربهم القيّمة من خلال التدريب في دول أجنبية، وتحدثت هند طبيلة الأستاذة في قسم الهندسة المدنية في جامعة النجاح عن تجربتها إذ حظيت بفرصة تدريب في imperial callege London  بقولها: "التجربة كانت أروع من الوصف، الجامعة عريقة وهي الثانية على مستوى أوروبا، والرابعة في مجال الهندسة المدنية على مستوى العالم، منحتني المنافسة دوليًّا مع طلاب من مختلف الجنسيات".

وأضافت طبيلة أنَّ على الطالب أن يركز في الأوراق التي يرفقها مع طلب التدريب لأهميتها في زيادة فرصته.

وحول الفائدة من التدريب قالت إنَّها جاءت على صعيدين الاجتماعي من حيث قوة الشخصية وتكوين الصداقات وكهوية فلسطينية في بلاد الغرب، بالإضافة إلى الجانب العلمي المهم جدًا حيث مكَّنتها التجربة كباحثة من تعلم الأسس البحثية الصحيحة والحصول على فرصة إكمال درجة الماجستير في بريطانيا البلد المضيف ما جعلها فرصة تغيير على جميع المستويات.

الطالبة هند طبيلة صاحبة تجربة 

ويصادف العشرون من تشرين الأول اليوم العالمي للمنظمة الدولية لتبادل تدريب الطلبة على مستوى العالم (IAESTE ) والتي تعمل على تبادل فرص التدريب للطلبة بين عدد من الدول يتجاوز 90 دولة في المجالات التقنية.