نابلس - إيناس حاج علي - النجاح الإخباري - نشر الدكتور صائب عريقات، أمين سرّ اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عبر صفحته على فيسبوك مقطع فيديو تحدَّث فيه عن تعرضه لـ "تجربة الاقتراب من الموت".

وشارك مستخدمو فيسبوك الفيديو المذكور معلقين على محتواه فيما كتب البعض الآخر تعليقات أو مدونات منفصلة عبر صفحاتهم، حيث تراوحت الآراء ما بين مصدق ومشكك في الرواية.

في سياق آخر، أثارت مشاركة الفلسطينية ​سما شوفاني​ في برنامج "​ذا فويس إسرائيل" جدلًا على منصات التواصل الاجتماعي بين من أشاد بصوتها وموهبتها، ومن أغضبته مشاركتها في النسخة الإسرائيلية للمسابقة.

وتجاوزت شوفاني المرحلة الأولى من المسابقة، بأدائها أغنية "بالقلب خليني" لماجدة الرومي لتنال قبول أعضاء لجنة التحكيم وتنتقل للمرحلة الثانية.

"السوريين منورين مصر" هاشتاغ أشعل مواقع التواصل الاجتماعي أيضًا حيث تناقله المصريون في مبادرة تعكس مدى ترحيبهم بمجموعة كبيرة من العائلات التي فرَّت من سوريا في السنوات الأخيرة طمعًا في الحصول على ملاذ آمن وكريم وهربًا من تردي الواقع الأمني والاقتصادي في بلاد مازالت تمزقها الحرب منذ أكثر من ثمان سنوات، ودون أيّ بوادر أمل في توقفها في المستقبل المنظور.

وأثارت عراضة عشائرية، تعرف باللهجة المحلية العراقية بـ ”الهوسة“، نفَّذها مجموعة من شيوخ العشائر ومرافقيهم في العاصمة بغداد، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب اقتحامهم مستشفى عامًا ”عنوة“.

وأظهر مقطع فيديو تداوله ناشطون على موقع ”فيسبوك“ عددًا من شيوخ العشائر برفقة مواطنين وهم يتجولون في باحة أحد المستشفيات، حتى وصلوا إلى داخله، وهم يقومون بالهوسات العشائرية، من أجل شيخ من عشيرتهم يرقد في المستشفى.

وبحسب وسائل إعلام محليَّة، فإنَّ هؤلاء رفضوا الانصياع لأوامر حراس المستشفى الذين حاولوا منعهم من الدخول، لكن ”العشائريين“ هدَّدوهم.

واستغرب ناشطون ومدونون عراقيون غياب الجهات الرقابية، وحماية المستشفى، وكيفية السماح لهم بممارسة طقوسهم في مكان عام، يفترض أن يكون هادئًا من أجل راحة الراقدين، وسط مطالبات باعتقال هؤلاء وإحالتهم إلى الجهات المختصة.

في سياق آخر، شكّل إعلان اعتزال الفنانة السورية أمل عرفة الفن صدمة لجمهورها، بعدما وجّهت رسالة إلى أحد الصحافيين، مُلتزمة الصمت عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأثار خبر الاعتزال حالة من الجدل وضجّة كبيرة بين الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي، ففي الوقت الذي عبّر عددٌ من جمهورها عن حزنهم بقرارها، مستذكرين تاريخها الفني الكبير وأدوارها المحفورة في ذاكرة الأجيال بعدد من الأعمال مثل "الخوالي"، "كسر الخواطر"، "دنيا"، "غزلان في غابة الذئاب"، "تخت شرقي"، مُطالبينها بالتراجع عن القرار، علّق البعض الآخر أنَّ قرار عرفة جاء بشكل انفعالي بسبب تعرُّضها لضغوط كبيرة جدًا لم تتحملها.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا تظهر سيّدة أردنية تقتل ثعبانًا سامًّا وجدته في حديقة منزلها بالعاصمة عمان وبحسب الناشطين فإنَّ السيّدة فور رؤيتها ثعبانًا أمام حديقة منزلها تعاملت مع الموقف بكلّ شجاعة ودون خوف حيث قامت بإحضار سيارتها ودهس الثعبان عدّة مرات ثمَّ ضربة على راسه  للتأكد من موته.

"الديكسو الحلال"

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بكم هائل من التغريدات والتفاعلات إثر أنباء عن افتتاح متوقع اليوم الأربعاء لأول "ديسكو"، أو ما عرّفه المغردون "بنايت كلوب حلال"، ضمن شاطئ مغلق ومختلط بمدينة جدة.

واعتبر المغردون أنَّ هذه الأيام تشهد تحولات كبيرة جدًا في السعودية لم تشهدها من قبل، وأنَّ التغيرات الحاصلة والانفتاح غير المسبوق مخالفان لعادات المجتمع السعودي.

وبحسب الإعلانات التي تداولها الناشطون، فإنَّ التصوير سيكون ممنوعًا، وسيمنع إدخال الهواتف المحمولة، وأنَّ الشاطئ سيكون مختلطًا، ويسمح فقط بلباس معين داخل الشاطئ.

ودشن المغردون وسومًا كثيرة على منصات التواصل، عبروا فيها عن غضبهم ورفضهم لمثل هذه التحولات، وكان أبرزها وسم #لا أرضى بمنكرات_شاطئ_بيتش_بجده، و#ديسكو_في_جده.

المنكر اذا خفي كان اثره على صاحبه ، اما اذا عم بلاءه يكون على الجميع !
والواجب على كل مسلم ان ينكر ، كل بحسب استطاعته ، فانه ما اهلك بني اسرائيل الا انهم كانوا لايتناهون عن المنكر
قال تعالى ( كانواً لايتناهون عن منكر فعلوهً )
#لاأرضى_بمنكرات_شاطئ_بيتش_بجده

— Mohamed Eid (@sakrkoky) June 11, 2019