نابلس - نهاد الطويل - النجاح الإخباري -  يتصدر البطيخ خلال شهر رمضان الفضيل المشهد، إذ يصبح فاكهة أساسية على موائد الصائمين في فلسطين خاصة عند تناول وجبة السحور ،نظرا لفوائده وقيمته الغذائية كونه يساعد الجسم على استعادة السوائل التي يفقدها نهار رمضان ما يجنب الصائمين العطش.

في مدينة نابلس او كما يسميها الكثيرون "عاصمة الشمال" باعتبارها وجهة مفضلة للمتسوقين على مدار العام تتوزع عشرات بسطات البطيخ وسط صيحات من الباعة للمارة لشرائه.

وفي هذا الصدد يشيد احد الباعة لـ"النجاح الإخباري" بما وصفه بالإقبال غير المسبوق على شراء البطيخ رغم أسعاره المرتفعة، حيث يبلغ سعر البطيخة متوسطة الى كبيرة الحجم (35) شيقلا  بواقع 4 أو 5 شيقلا للكيلو الواحد.

مبررا سبب ارتفاع البطيخ هذا العام إلى قلة الكميات الواردة إلى السوق المحليفي هذا الوقت من العام.

ويتوقع البائع المتجول ابو كفاح والمتخصص بالفواكهة والخضروات أن يكون العام الحالي أفضل السنوات لموسم البطيخ الفلسطيني،في ظل الجهود لحمايته ودعمه في مواجهة البطيخ الاسرائيلي.

تركنا ابو كفاح وهو ينادي ويقول "حمرة وفحص على السكين" وتوجهنا لسؤال عدد من المواطنين عن هذه الفاكهة الرمضانية الخفيفة.

وبالنسبة للمواطن محمد مهدي فإن تناول البطيخ مع الجبنة خاصة وقت السحور يعتبر احد طقوس شهر رمضان.

وأشار مهدي الى أنه يعمد الى انتقاء "البطيخة كبيرة الحجم" رغم "جنون سعرها" كونها تكون قد تعرضت لفترة اطول للشمس ما يعطيها حمرة اضافية وطعما سكريا طبيعيا لذيذا.

أما السيدة امال رفيق فترى أن البطيخ في رمضان يعتبر صديقا حميما للعائلة الفلسطينية رغم ارتفاع اسعاره.

 "فهو يضمن انتعاش البطون بعد 15 ساعة من الصوم". تضيف رفيق.

ويرتبط لون ثمرة "البطيخ" بدرجة نضوجه "استوائه"،بحسب العارفين فالبطيخة البيضاء غير ناضجة ولو أنها كذلك لكانت حمراء، مع ملاحظة أن حجم الثمرة لا علاقة له بالنضج بل مدة الزراعة هي العامل الأساسي.

ويجمع عدد من الباعة في اسواق نابلس على طريقة واحدة للإستدلال  على البطيخ الحمراء الناضجة من خلال الضرب على البطيخة، فإذا أصدرت صوتاً رناناً فقد تكون بيضاء بنسبة كبيرة  وإذا أصدرت صوتاً مكتوماً فهي بعكس ذلك.
 


 

جنين بوابة للبطيخ

وتتصدر جنين بحسب معطيات وزارة الزراعة المكانة الأولى ليس في السوق المحلية بل في الأسواق الأردنية والسورية واللبنانية والخليجية، وكان من أهم مصادر الدخل لمزارعي المحافظة.

بطيخ جنين بأنواعه: الجدوعي والبلدي والمللي، الذي كان يزرع في مرج بن عامر بمساحات وصلت إلى نحو 20 ألف دونم، لم ينافسه أي بطيخ آخر في الأسواق العربية، لا في الحجم ولا في حلاوة المذاق، وما زال باعة البطيخ ينادون بأعلى أصواتهم 'جنيني يا بطيخ' لإغراء الزبائن بالشراء.

وفي السنوات الماضية عملت وزارة الزراعة على دعم المزارعين لمضاعفة مساحات زراعة البطيخ بمعدل أربع مرات وذلك في توفير الحماية من منافسة البطيخ الإسرائيلي.

وتقول الوزارة إن لديها شروطا بعدم السماح للمنتج الإسرائيلي بالدخول إلا إذا قام التاجر بشراء كمية من البطيخ الفلسطيني، على ألا يزيد استيراده من المنتج الإسرائيلي عن ثلثي الكمية الفلسطينية وذلك في سياق عمليات تنظيم الأسواق.

واعتمدت السوق المحلي على البطيخ الإسرائيلي طيلة العقود الثلاثة الماضية.

كما يعتبر سهل البقيعة الذي يقع على بعد عدة كيلومترات من نهر الأردن بوابة الانفكاك عن "البطيخ الإسرائيلي"  خلال السنوات الماضية بعد ان تمكن عدد من المزارعين من التغلب على أمراض التربة.

لماذا في رمضان؟

ويعد عصير البطيخ من أفضل المشروبات التى يمكن تناولها خلال هذا الشهر الكريم، ونسلط الضوء خلال هذا التقرير على مجموعة من الأسباب المقنعة التى تجعل عصير البطيخ يحل ضيفا دائما على مائدة طعامك فى السحور والإفطار، وذلك حسبما نشر على الموقع الأمريكى “juicing-for-health”، وتشمل بحسب ما رصده "النجاح الاخباري"الفوائد التالية:

1. يتمتع عصير البطيخ بخواص رائعة مضادة للأكسدة، وبالتالى يخلصك من المواد السامة فى جسمك، خاصة التى ترفع خطر الإصابة بمرض الربو أو حساسية الصدر.

2. عصير البطيخ غنى بمركبات البيتاكاروتين وفيتامين “سى”، وهما يساهمان فى الحد من الالتهابات التى تصيب مرضى المفاصل.

3. يتمتع عصير البطيخ بخصائص مدرة للبول ويساهم فى تطهير مجرى البول، لذلك فهو مفيد لمن يعانى من مشاكل فى الكلى والمثانة البولية.

4. يساهم فى منع الكولسترول من التراكم بالشرايين، كما يرفع مستويات الكولسترول النافع HDL، لذا فهو يساهم فى الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

5. تناول كوب عصير من البطيخ يساهم فى علاج الإمساك والتخلص من الفضلات الزائد بالجسم.

6. يساهم تأثير البطيخ المدر للبول فى التخلص من السوائل الزائدة، وبالتالى يمنع احتباسها بالجسم، خاصة بالنسبة للسيدات الحوامل، وخلال الدورة الشهرية.

7. غنى بحمض الفوليك والعديد من الفيتامينات الأساسية التى تساهم فى الحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والأزمة القلبية وسرطان القولون.
8. يحد عصير البطيخ من الشعور بالحكة لأنه يخلص الجسم من الفضلات الضارة والمواد السامة المسئولة عن ذلك.

9. عصير البطيخ غنى بمادة الليكوبين، التى تتمتع بخواص رائعة مضادة للأكسدة وتحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

10. يحد عصير البطيخ من آلام وتقرحات العضلات نظرا لاحتوائه على الحمض الأمينى “إل – سيترولين”.

وأضاف التقرير أنه يمكن أيضا استخدام شرائح البطيخ ووضعها على البشرة لمدة 10 دقائق فقط إذا كنت ترغبون فى ترطيبها وعلاج مشاكلها، لكن يجب غسلها بعد ذلك بالماء الدافئ، ثم استخدام البارد بعد فترة قليلة، كما يمكن الاستمتاع بتناول البطيخ لترطيب الجسم ومقاومة العطش خلال شهر رمضان، وخاصة ً أن تركيز المياه به يقدر بنحو 92%.