نابلس - نهاد الطويل - النجاح الإخباري - اسدل الستار على انتخابات الغرفة التجارية والصناعية لمحافظة نابلس في وقت مارس (2188) ناخباً من أصل 2863 حقهم الانتخابي لاختيار 13 عضوا لمجلس الإدارة وتنافس على مقاعده 27 مرشحاً فيما بلغت نسبة التصويت فيها 76.4%.

وأظهرت نتائج الانتخابات أن القائمتين المتنافستين، وهما القائمة الوطنية المستقلة برئاسة رئيس الغرفة الحالي عمر هاشم، وقائمة التجديد برئاسة عضو الغرفة الحالي زاهي عنبتاوي، قد تقاسمتا معا مقاعد مجلس إدارة الغرفة الثلاثة عشر، بتقدم الأولى بفارق مقعد واحد عن الثانية.

ولم يفز أي من المرشحين الخمسة المستقلين بالانتخابات التي ترقبها الوسط التجاري بشكل خاص والشارع بشكل عام بفارغ الصبر.

وفي هذا الإطار يؤكد الكاتب والمحلل سامر عنبتاوي أن النتائج جاءت متقاربة جدا و القائمتين حصدتا الاصوات بالتساوي حيث ان 7 اصوات فقط فصلت بين تحقيق قائمة للاغلبية على حساب الأخرى.

واعتبر عنبتاوي وصول 7مرشحين من القائمة الوطنية و 6مرشحين من قائمة التجديد الى المجلس بأنه يحمل أكثر من رسالة و أكثر من دلالة وعلى ذلك يبنى العمل المستقبلي.

وقال عنبتاوي في قراءة سريعة  لنتائج الانتخابات إن قائمتي الوطنية و التجديد يجب ان تنتهيا على باب الغرفة عند الدخول لأول اجتماع لمجلس الغرفة ، ثم يتوحد الجهد و تتشابك البرامج لانجاز الافضل لما فيه خير المحافظة.

وأرجع عنبتاوي ارتفاع نسبة الإقبال على الانتخابات من قبل التجار الى تعطش الناس للانتخابات من جهة،ووعي التجار لقضاياهم من خلال اختيار ممثليهم بأجواء ديموقراطي.

.لافتا الى النتائج أخرجت تشكيلة تمثل بنيان المحافظة بريفها و مدينتها

وشدد عنبتاوي أن الناخبين وازنوا بين الوفاق لمن عمل سابقا وبين الوجوه الجديدة وهذا ما قاد بحسب عنبتاوي الى النتيجة النهائية.

"المهم انها انتخابات و أحتكام للصندوق" تابع عنبتاوي.

بدورها علقت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة على نتائج الانتخابات بالقول :"شهدنا ولادة مجلس منتخب جديد، بفعل عملية انتخابية ديمقراطية استطاع الناخب خلالها اختيار ممثليه، بما يلبي رغباته وطموحه واحتياجاته في تحسين الخدمات وتنفيذ المشاريع والبرامج الهادفة إلى توسيع الأنشطة الاقتصادية، ووضع خارطة اقتصادية من شأنها تسهم في معالجة مشاكل البطالة وخلق فرص عمل واعدة".

واعتبرت أن إجراء الانتخابات خطوة أولى في تنفيذ البرنامج الإصلاحي الشامل في الغرف التجارية، من خلال مجموعة من الإجراءات التي سيتم تنفيذها لاحقاً من شأنها تحسين البيئة القانونية الناظمة لعمل الغرف التجارية.

أبوشقدم: تراه كسراً..وأراه انطلاقه ... 

واعتبرت المرشحة آزاد ابو شقدم المرشحة النسوية الوحيدة التي خاضت الانتخابا ولم يحالفها الحظ أن مشاركتها في تلك الانتخابات بحد ذاته يعتبر انجازا ومفخرة، لاقتحام هذه الحلبة والميدان الاقتصادي، خدمة للقطاع الاقتصادي والتجاري والصناعي والزراعي في محافظة نابلس.

مؤكدة أنها ستكون إلى جانب التجار والصناع، في كل مواقع تواجدها، وستعمل الى تشجيع نساء اخريات على اختراق المشاركة في الانتخابات في المرات القادمة.

وعلقت أبو شقدم عقب إعلان نتائج الانتخابات على صفحتها: "تراه كسراً.. وأراه انطلاقه ..."

ويرى مراقبون، ان نتائج الانتخابات ستكون مفصلية نظرا للصعوبات التي تواجه مختلف القطاعات التجارية والخدمية بالوقت الحالي ما يضع تحديات كبيرة امام مجلس الادارة الجديد لتقديم حلول واقعية تسهم في تنشيط الاعمال في المدينة ومحافظتها وتحافظ على التجار والمستثمرين. 

وشهدت الساعات التي سبقت التوجه لصناديق الاقتراع في مدرسة الكندي تنافسا محموما بين المرشحين الذين كثفوا لقاءاتهم في الاسابيع الاخيرة لبدء الاقتراع حيث لم يخلو اي يوم طيلة الاسبوع من لقاء جمع القواعد الانتخابية الموزعة على عدة قطاعات تجارية مع المرشحين . 

وتلاقت جميع برامج المرشحين على ضرورة تبني سياسات تحفيزية للقطاع التجاري في الجوانب الاستثمارية واستنهاض همم البناء على ما تم انجازه عبر مسيرة الغرفة التي تمتد الى عدة عقود عبر تعزيز نهج التشاركية والانفتاح المتواصل بين اعضاء الغرفة ومجلس ادارتها من خلال التمثيل والمشاركة في اللجان والانشطة المختلفة.

والفائزون هم: عمر هاشم (1286 صوتا)، سامح جمال المصري (1006 صوتا)، زاهي غازي عنبتاوي (998 صوتا)، نضال بسام الشكعة (957 صوتا)، طايل عودة الحواري (949 صوتا)، اياد حسين الكردي (948 صوتا)، ياسين دويكات (935 صوتا)، عثمان مصلح (922 صوتا)، بشير عيسى حنني (872 صوتا)، رائد زلموط (871 صوتا)، مجدي البزرة (840 صوتا)، فايق سعدي دروزة (829 صوتا)، ومعتز المصري (803 اصوات).