نابلس - وفاء ناهل - النجاح الإخباري - أشارت الإحصائيات الأخيرة إلى ارتفاع ملحوظ في نسبة حوداث السير مقارنةً مع الأعوام السابقة، ومع هذه الزيادة، أصبح من الضروري طرح سؤال حول أسباب الارتفاع في عدد حوادث السير، وسبل تفادي أو تقليل الاخطار الناجمة عنها.

السبب الأساسي زيادة عدد المركبات

وفي هذا السياق قال العقيد زنيد أبو زنيد مدير عام شرطة المرور: "كان هناك زيادة بحوادث السير، والسبب الأساسي هو ازدياد عدد المركبات، فإذا زاد عدد المركبات القانونية  عن (32) ألف سيارة ويعادلها نفس العدد مركبات غير قانونية، فاحتمال وقوع حوادث أكثر وارد جداً وهذا ما حدث".

وتابع في حديث لـ"النجاح": كلّ حادث له ظروف وملابسات، وأغلب المخالفات التي تمَّ تحريرها كانت بسبب الوقوف والعرقلة، وهناك أهمية خاصة للتحدُّث بالهواتف النقالة وعدم الالتزام بالإشارات الضوئية، وإشارة قف، والتجاوز الغير قانوني، والترخيص والتأمين، وكذلك عدم وضع حزام الأمان الذي تمَّ تحرير مخالفات كبيرة بسبب عدم الالتزام به".

وحول أهم الأسباب التي أدَّت لوقوع الكثير من الحوادث أضاف أبو زنيد: "كان عدم اتّخاذ إجراءات الحيطة والحذر أثناء القيادة، وعدم مراعاة ظروف الطريق والمركبة ما يؤدي لوقوع الحوادث".

وحول قانون النقاط الذي تمَّ الحديث عنه للتشديد على السائقين قال: "ربما تصل الأمور من خلال هذا القانون،  لسحب رخصة السائق أو تحويله لمؤسسة لإعادة الحصول على رخصة، أو سحبها للأبد، لكنَّه لم يطبق حتى الآن، والسبب هو عدم وجود المؤسسة الكفيلة بمتابعة هذه القضايا، ومن الممكن خلال العام البدء بتطبيق هذا النظام".

(12) ألف حادث سير خلال (2018)

من جهته أكَّد الناطق باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، أنَّ ما يقارب (12) ألف حادث وقعت عام (2018) بينما في (2017) كان (11) ألف حادث، وتمَّ تسجيل (125) حالة وفاة في عام (2018) بينما في (2017) كان (108)، أما فيما يتعلَّق بالإصابات(9800) إصابة في (2018) وفي عام (2017) سجّل (7500) إصابة".

وتابع في حديث لـ"النجاح": أهم أسباب الزيادة الملحوظة بالحوادث عدم المحافظة على مسافة كافية بين المركبة والأخرى والسرعة والتجاوز الخاطئ، وعدم الانتباه للمشاة على الطرقات وكذلك عدم الالتزام بالإشارات الضوئية".

وأضاف ارزيقات: "تسجيل حوادث السير شمل كلَّ الفئات، لكن الفئة ما بين (18-40) عامًا كانت صاحبة النسبة الأعلى بالوفيّات، بنسبة (77%) من الذكور، كما أنَّ عدد الغير قانونية أودت بحياة (20) مواطنًا، وأكثر محافظة سجّل فيها حوادث كانت مدينة رام الله، كما أنَّ (60%) من الحوادث القاتلة كانت بالطرق الخارجية".

وحول إجراءات الشرطة، قال ارزيقات تمَّ تحرير ما يزيد عن (200) ألف مخالفة، و(11) ألف مركبة تمَّ ضبطها وإتلافها، كما وأطلقنا حملة "أصدقاء الشرطة"، لتوثيق تجاوزات السائقين على الطرقات الخارجية، وارسالها لشرطة المرور، بعد تصويرها وستتَّخذ الإجراءات القانونية بحقهم".

وشدَّد على ضرورة متابعة أولياء الأمور لأبنائهم وعدم السماح بقيادتهم مركبات غير قانونية، وعلى ضرورة الالتزام بقوانين السير، وأهمية التعاون مع الشرطة من خلال حملة "أصدقاء الشرطة" للتقليل من نسبة حوادث السير".