نابلس - خاص - النجاح الإخباري - طالبت جمعية حماية المستهلك بحلول بديلة عن ارتفاع أسعار الكهرباء، عقب إعلان رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم عن رفعها من الجانب الإسرائيلي، وأوضحت حماية المستهلك لـ"النجاح" أن الإرتفاع سيشمل شرائح معينة ولكنه بشكل أو بآخر سيؤثر على المواطنين كافة.

وفي السياق ذاته أوضح رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم في بيان وصل لـ"النجاح الإخباري" نسخة منه، أن الزيادة في أسعار الكهرباء قادمة من إسرائيل، وهو ما سينعكس على الشرائح المختلفة، لكن حتى اللحظة لم تحدد قيمة الارتفاع على تعرفة الكهرباء لكافة الشرائح.

من جانبه، قال مساعد المدير العام لشركة كهرباء القدس لشؤون التطوير والتخطيط الاستراتيجي علي حمودة، إن هناك دراسة حالية في مجلس تنظيم الكهرباء مع الشركات الموزعة، وخلال أيام قليلة ستتضح كافة الأمور.

الشرائح الأكثر تأثراً

أكدت رئيس جمعية حماية المستهلك في محافظة نابلس فيحاء البحش أن ارتفاع أسعار الكهرباء لن يتأثر بها جميع المستهلكين، ولكنها بشكل أو بآخر ستؤثر على المواطن مباشرة.

وأوضحت في مقابلة لها عبر "إذاعة صوت النجاح" ان الفئات التي تستهلك كهرباء بنسبة تتراوح ما بين 0-160 أو 250 كيلو واط/ ساعة لن تتأثر في الإرتفاع.

وأضافت أن الشرائح التي ستتأثر بشكل كبير هم الشركات والمصانع التي تستهلك أكثر من 250 كيلو واط.

ولفتت إلى أنه على الرغم من عدم تأثر المستهلكين كافة إلا أن المواطن سيشعر بفرق سعر الكهرباء الأشهر القادمة تزامنا مع الطقس البارد واستخدام المدفئات داخل المنازل.

وأكدت أن ارتفاع أسعار الكهرباء على المصانع والشركات، سيدفع بأصحاب هذه الممتلكات إلى تغطية الفرق برفع سعر السلع، وبالتالي سيتكبد المواطن بغلاء المعيشة.

حلول بديلة

وأوضحت أن حماية المستهلك طالبت سلطة الطاقة بإيجاد حلول بديلة وإعادة النظر بالقرار من خلال مشاريع بديلة أو عبر الحكومة بدعمها لسعر الكيلو واط ساعة للمستهلك بدلا من التوجه لرفع هذا السعر في الوقت الذي تعاني فلسطين من نقص القدرة الكهربائية بصورة باتت تسبب انقطاع عن المشتركين وآثاره السلبية على الأجهزة الكهربائية.

وطالبت بضرورة إعادة العمل بدعم وتغطية الحد الأدنى من الاستهلاك للحالات الاجتماعية المشمولة في برنامج وزارة التنمية الاجتماعية كما كان يحدث سابقاً وتم إيقافه، خصوصاً أن الفقراء والمحتاجين تم تغطية الحد الأدنى من الاستهلاك لهم، لكونهم غير مقتدرين على تغطية هذه الكلفة.

وكان قد أكد ملحم، أن ارتفاع أسعار فاتورة الكهرباء تترواح بنسبة ما بين 2-2.5%.

ولفت إلى أن من يستهلك ما بين 250-600 كيلو واط/ ساعة سيتأثر بشكل كامل بالقرار.

وكانت أسعار الكهرباء قد ارتفعت بنسبة طفيفة خلال العام الماضي، بينما يأتي الارتفاع هذا العام وسط تصاعد أزمة نقص التيار الكهربائي وهو ما حذرت منه شركة كهرباء محافظة القدس، خاصةً في محافظة رام الله والبيرة.