نابلس - نهاد الطويل - النجاح الإخباري -

نابلس - متابعة خاصة - النجاح الإخباري - قبل ما يزيد عن شهرين قرَّرت حكومة الوفاق اعتماد صورة عصفور الشمس الفلسطيني كشعار لترويج المنتجات المحلية المصدرة الى دول العالم..

و"طائر الشمس" الذي اكتشف في فلسطين لأوَّل مرَّة عام (1865). وموثق بالدليل الحقلي لطيور الشرق الأوسط، والمعتمد من المجلس العالمي لحماية الطيور، لا يرضى غير فلسطين وما حولها موطنا له، ما دفع مجلس الوزراء الفلسطيني عام (2015) للمصادقة على اعتبار "عصفور الشمس" طائراً وطنياً لفلسطين، فهو الطائر الوحيد الذي يحمل اسم فلسطين عالمياً.

وكان عصفور الشمس الفلسطيني اعتمد كطائر وطني قبل نحو ثلاثة أعوام، بعد محاولات إسرائيلية لتغيير اسمه.

ويكشف المدير العام للمصادر الطبيعية في سلطة البيئة الفلسطينية، عيسى عدوان، أنّ "إسرائيل" حاولت من خلال مؤسساتها تغيير اسم العصفور الفلسطيني، وسلخ ارتباطه بفلسطين، ضمن محاولات كثيرة  لتهويد كل ما هو فلسطيني. 

الاسمان اللذان اقترحتهما إسرائيل هما "الطائر الوردي" و"بير إسرائيل". لكنّها لم تتمكن من ذلك، بسبب توثيق اسم الطائر في المصادر والمؤسسات الدولية. فقد راسلت سلطة البيئة جهات دولية عدة بهذا الشأن، قبيل انضمام فلسطين إلى "اتفاقية التنوّع الحيوي" في ديسمبر/كانون الأول الماضي، في إطار سعيها للانضمام  بشكل كامل خلال العامين المقبلين 

ويؤكِّد عدوان أنّ قرار الحكومة ليس موضوعًا عابرًا، إذ من المفترض الترويج للطائر والتوعية بأهميته في المجتمع الفلسطيني وفي العالم، للحد من الأثر السلبي تجاه البيئة.

وتكمن أهمية الطائر، في ارتباط اسمه بفلسطين، ورمزيته تجاهها. فقد اكتشف ورصد للمرة الأولى هناك عام (1865). وهو الدليل الذي يعتمده "المجلس العالمي لحماية الطيور". ويعتبر العصفور الفلسطيني من الطيور المقيمة طوال العام في الأراضي الفلسطينية. كما أنّ لديه أسماء أخرى منها "تمير فلسطيني"، و"أبو الزهور"، بالإضافة إلى اسمه العلمي "Nectarinia osea". 

وتعتبر فلسطين من أهم معابر الطيور المهاجر. وكانت الأراضي الفلسطينية قد احتضنت تاريخياً نحو (530) نوعًا من الطيور، يوجد منها اليوم (347) نوعًا في الضفة الغربية وقطاع غزة، ضمن مجموعات تصنف بالمقيمة، والزائرة الصيفية، والمهاجرة والزائرة الشتوية، والمشردة. 

ويعتبر هذا العصفور من العصافير الصغيرة جدا وهو اقرب لجهة الشكل ايضا الى العصفور الطنان، اصغر عصافير الارض.

وهذا الطائر الصغير الحجم، غزا طبيعة لبنان، ويسجل حضوره منذ ما يزيد على الـ6 اشهر حتى الان. وقد يصبح مقيماً. 

 

 

 

وبالاستناد الى الدراسات المنشورة عنها، يبلغ طول تمير فلسطين من (8 - 12) سم،ن وباع الجناح نحو (14 - 16) سم. يصل وزن الذكر (7.6) غرامات ووزن الأنثى (6.8) غرامات. لون منقاره أسود وطويل إلى حدٍ ما مع التواء نحو الأسفل. لون ريش الذكر البالغ داكن، ولكن قد يظهر لمعان أزرق أو أخضر على الريش عندما يوجد الطير في الضوء. توجد خصل من الريش برتقالية اللون بجانب صدر الذكر، لكن من الصعب رؤيتها إلا من مدى قريب. أما لون ريش الإناث والصغار فهو بني- رمادي.

صوت هذا العصفور عالٍ وسريع، ويكون عبارة عن جلجلة أو خشخشة، كما أن له أصواتاً عدّة متنوّعة منها صوت إنذار حاد.