غزة - خاص - النجاح الإخباري - مع حلول فصل الخريف، يحذر الأطباء المتخصصون من بعض الأمراض  التي تنتشر خلال هذه الفترة ، حيث تقل فرص التعرض للشمس وقلة التهوية، مما يؤدى إلى زيادة فرصة انتقال الأمراض.

"النجاح الإخباري" تجول في مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة وبالتحديد قسم الأطفال المكتظ بالمراجعين حيث كان بكاء الأطفال برفقة ذويهم سيد الموقف أمام غرفة الطبيب المختص.

وفي هذا الصدد أكد الطبيب المناوب أن الحالات تركزت في ارتفاع الحرارة الناجم عن الرشح او الانفلونزا أو إلتهابات في الدم أو نهجة قوية وإلتهابات على الصدر أو حتى حمى شوكية.

مرجعا أسباب هذه الأمراض الى فيروسات وعدوى تنقل عبر الهواء من الأشخاص المصابين الى الأصحاء.

ناصحا الأهالي بأخذ الاحتياطات الوقائية من خلال حجر المصابين وتجنب استخدام أغراضهم وخصوصاً أدوات الأكل.

البداية رشح والنهاية ليست مرض واحد

وفي معرض حديثه عن معاناته طفله (عامين) قال المواطن عيسى الرقب الذي إن ابنه لم يكن يشكي من شيء.

"ورغم تناوله الدواء اللازم لكنه لم يتحسن بل أصبح يسعل طوال الليل حتى كاد أن يختنق، فأتينا به الى الطبيب الذي أخبرنا أنه مصاب بنهجة شديدة جراء الزكام والرشح ، وكتب لنا على علاج قوي، فأعطيناه منه جرعة ونام، بعد ساعة اختلف لونه وكأنه يختنق فأصابنا الخوف وجئنا مرة أخرى هنا، وأخبرنا الطبيب أنه يجب أن يظل تحت المراقبة الطبية داخل المشفى".

وتابع :"لا أعرف ماهي مشكلة ابني بالضبط حتى اللحظة، الأطباء يتكلمون فيما بينهم عن حالة ابني دون أن أفهم شيئا؟"

روعة ابنه السبعة أعوام هي مصابة بمتلازمة داون(المنغولية) أسندت جسدها المتعب على أمها وهي تئن من الوجع.

تقول والدتها:" منذ أربعة أيام أصيبت ابنتي برشح وزكام ومن ثم امتنعت عن الأكل والشرب ولأن النطق عندها ضعيف بالكاد نستطيع أن نفهم وجعها كانت تشير إلى بطنها كثيرا وهي تبكي، فذهبت بها إلى عيادة الوكالة وفحصها الطبيب وأخبرني أن لوزها مصابات بالتقيح والصديد وهو ما يجعل حرارتها بالكاد تنخفض مع التحاميل الخافضة للحرارة.

 تواصل ام روعة حديثها وهي تنظر لروعة التي أجهشت بالبكاء من شدة الألم والوجع:" جئت اليوم إلى المستشفى وبعد أن أخذوا عينة من دمها قالوا بأن نسبة الالتهابات في الدم كبيرة وسيضعونها في قسم الاستقبال ريثما تنتهي من أخذ جرعة من محلول الاشباع والعلاج لإيقاف التقيؤ والإسهال. "

أبو رامي وزوجته الذي احضرا طفلهما الرضيع ابن السبعة أشهر الذي أصيب بنهجة قوية في الصدر وارتفاع حاد بالحرارة اخبرهما الطبيب بضروة أن يبقى محمد في المستشفى بسبب حالته الصحية وريثما يعرض على طبيب مختص لأخد عينة من ظهره للاشتباه بإصابته بالحمى الشوكية وهو ما أدخل العائلة في حالة من الإنتظار على أمل أن تنجلي الأمور وتعود به الى المنزل سالما.

الطفلة ياسمين التي لم تسكت لحظة واحدة وهي تبكي وتصرخ حتى زاد ألمها ووالدها الذي يحملها بين ذراعيه مخففا عنها،لكن الصغيرة ألمها الذي أنهك جسدها النحيل كان أقوى من طبطبات والدها.

يقول والد ياسمين:"ابنتي الوحيدة رزقني الله بها بعد 8سنوات، أخاف عليها من كل شيء، من الهواء الذي تتنفسه، هي الآن تأن من الوجع وأنا لا أملك أن أفعل لها غير الدعاء، ياسمين أصيبت بعدوى الرشح من والدتها وتطورت حالتها إلى أن أصيبت بنهجة قوية جدا على الصدر وارتفاع حاد بالحرارة، وستبيت اليوم بالمشفى لكننا ننتظر أن يجدوا لها سريرا لكي تنام عليه، فعدد الأطفال المصابين هو أكبر من استيعاب المشفى لهم، حتى أنهم نقلوا بعض المرضى بسيارة اسعاف لمستشفى النصر للاطفال، كان الله بعون الأهل".

وبدأ فصل الخريف فلكياً في فلسطين والنصف الشمالي من الكرة الأرضية يوم الثالث والعشرين من شهر أيلول الماضي ويستمر لمدة 89 يوما و20 ساعة و29 دقيقة.

ورصد "النجاح الإخباري" بعض النصائح الطبية‏ للتعامل مع فصل الخريف ووقاية نفسك وأسرتك من الأمراض:

- يجب أن تعوّد نفسك وتعلّم أبناءك على ضرورة غسل اليدين بعد كل مصافحة والحرص على عدم لمس الوجه والعينين والأنف حتى لا يسبب ذلك نقل الأمراض.

- أخذ قسط كافٍ من الراحة وألا يقل النوم عن 8 إلى 10 ساعات يوميًا لبناء جهاز مناعي قوي.

- يجب الحرص على تناول الكثير من الأطعمة الصحية وتحديدًا الخضراوات والفاكهة وتحديدًا ما يحتوي على فيتامين سي لمقاومة نزلات البرد.

- الالتزام بممارسة الرياضة.

- يجب عدم التعرض لتيارات هواء شديدة خاصة بعد الاستحمام وبعد ممارسة الرياضة بسبب العرق.

- ينبغي الابتعاد عن التدخين والمدخنين والحرص على تجنب الأماكن التي يعلو فيها دخان حرق قش الأرز.

- الحرص على وجود مناديل مطهرة على الدوام في حقيبة الخروج للحفاظ على النظافة العامة.

- يجب الابتعاد عن المرضى بأمراض فيروسية معدية، والعزلة عند الإصابة.

-الحرص على النظافة الشخصية ونظافة الوجه والفم والأسنان واليدين وقص الأظافر حتى لا تجمع كثيرًا من الجراثيم وتنقل الكثير من الأمراض المعدية.

- ضرورة تناول وجبة الإفطار يوميًا مهما كان حجم المشاغل.

- يجب التقليل من تناول الشاي والقهوة وتحديدًا على معدة فارغة.

- تناول الكثير من المشروبات الساخنة وتحديدًا المشروبات العشبية المفيدة ومنها الزنجبيل والقرفة واليانسون والنعناع والكروايه والليمون الدافئ، وكذلك حساء الدجاج بالليمون.

- يجب الابتعاد عن الأماكن الضيقة المغلقة والحرص على تهوية المنزل وأماكن العمل بشكل جيد.

- لبس ملابس قطنية طرية غير ثقيلة بأكمام طويلة وذات فتحة صدر ضيقة.

- لا تنسي القبعة خاصة لطفلك الرضيع لحماية بها رأسه وأذنيه من البرد.

- تناول كوب من الماء الفاتر قبل الخروج من المنزل.

- لا مانع من بدء ارتداء الجوارب أو على الأقل الخف في المنزل فالسير حافيًا أمر سيء للغاية ويسبب البرودة وألم العظام.

- الحرص على أن يتناول الأطفال الخضراوات والفاكهة والمكسرات النية.