وفاء ناهل - النجاح الإخباري - يعتبر الفحص الدوري للمركبات أمراً في غاية الأهمية، ومع قدوم فصل الشتاء تزداد أهمية اجرائه نظراً لطبيعة أحوال الطرق وتقلبات الطقس وتأثيرها على مدى الرؤية وحركة المركبة.

وفي هذا السياق قال الناطق باسم وزارة النقل محمد حمدان لـ"النجاح الاخباري": ان الفحص الشتوي للمركبات سيبدأ بتاريخ ٤/١١/٢٠١٨، وبدءً من اليوم بدأنا بحملات توعية للمواطنين لفحص المركبات".

وتابع:" هذا الفحص مهم جداً للتأكد من هذه المركبة تتوافق مع ظروف فصل الشتاء وما يواكبها من تجمعات للمياه، فعلى السائق التأكد من أن عجلات المركبة بصورة جيدة، وأن هناك هواء ساخن، وان حالة الاضاءة جيدة كون الرؤية في فصل الشتاء تكون صعبة حتى في فترة الصباح، وكذلك التأكد من ان الماسحات بحالة جيدة، ما يزيد من الامان على الطرق".

وأضاف حمدان:"  نحن نفصح عدد كبير من المركبات، ودوريات السلامة تفحص ما بين (12-16) ألف مركبة، ومن الاجراءات التي يتم اتخاذها تنزيل بعض المركبات عن الطريق واعطائها (48) ساعة لتصويب اوضاعها، واذا كانت المخالفة جسيمة يتم تحرير مخالفة وتنزيل عن الشارع".

وفي السياق ذاته أكد الناطق باسم الشرطة العقيد لؤي رزيقات لـ"النجاح الاخباري":  على ضرورة اجراء الفحص الشتوي للمركبات ونصح المواطنين بضرورة اجراء الصيانة الدورية للمركبة والتأكد من صيانة الاجزاء الرئيسية كالفرامل والاطارات ومساحات الزجاج، وكل ما له علاقة بالسلامة العامة، لمواجة تقلبات الطقس بفصل الشتاء".

وتابع:" الحملة ستكون بالتنسيق ما بين وزارة النقل والمواصلات والشرطة، وفي كل المحافظات وستستمر لعدة اسابيع للوصول لأكبر عدد ممكن من المركبات للتأكد من سلامة الاجراءات فيها".

وأضاف ارزيقات:" المركبات التي نجد فيها اجزاء تعاني من خلل ولم يتم اخذها للصيانة يتم انزالها عن الشارع لاعادة تأهيلها، أما المركبات التي يوجد فيها خلل بسيط يتم تحرير مخالفها بحقها، وفي بعض الاحيان يتم حجز بعض المركبات، والبعض الاخر يتم اتلافها لانها ممنوعة من السير على الشارع".

يذكر ان  الشرطة الفلسطينية وادارة المرور، نصحت السائقين بضرورة تجهيز مركباتهم وتأهيلها لفصل الشتاء حتى يكون شتاء خالي من الحوادث ".

وأكدت انه سيتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحق كل سائق يوجد خلل بسيارته وسيتم فحص المركبة بشكل كامل وسيتم تحرير مخالفات للسائقين الغير الملتزمين".