النجاح الإخباري - هبة أبو غضيب - اشتكى سائقون في محافظة نابلس من أداء نقابة النقل العام، مؤكدين أنهم مضطهدين في قضايا عديدة، أهمها نقل الركاب في المركبات الخاصة، وارتفاع أسعار المحروقات وقطع غيار السيارات، إضافة إلى سوء الخدمات في المجمعات.

وطالب السائقون خلال مشاركتهم في برنامج صباح فلسطين عبر إذاعة صوت النجاح بإنصافهم وتحقيق مطالبهم.

وردا على ذلك أكد أمين سر مكاتب السائقين العمومي جواد عمران أن المركبات الخاصة التي تعمل مقابل أجر أثرت بشكل كبير على قطاع النقل العام.

وأشار عمران لـ"النجاح الإخباري" إلى أنهم شكلوا لجنة عليا لقطاع النقل العام مكونة  من نقابة اصحاب شركات مكاتب التكاسي العمومي، والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، واتحاد شركات تأجير السيارات، ونقابة شركات الباصات للتحدث باسم قطاع النقل العام، موضحا أنه تبين من خلال اجتماعات عديدة ضعف متابعة الجهات ذات العلاقة لقضية المركبات الخاصة التي تسرق أرزاق أصحاب النقل العام.

وأوضح أن الجهات المسؤولة تلتزم بحملة حماية السائقين العمومي لأسبوع فقط، وتعود الأمور كما كانت سابقا بعد ذلك، إضافة إلى وجود استهتار من قبل المواطنين، وتابع "قد يفتقر قطاع النقل العام للتنظيم بعض الشيء".

وطالب عمران بضرورة متابعة المركبات الخاصة، مضيفا أن السائقين ملتزمين بدفع الضرائب والترخيص والتأمين الأمر الذي يؤدي إلى هدر المال العام في حال استمرت المركبات الخاصة بنقل الركاب.

وأكد أنهم ليسوا بصدد رفع أسعار المواصلات على المواطنين، موضحا أن المصاريف التشغيلية ارتفعت على قطاع النقل العام الأمر الذي دفعهم لرفع الأسعار.

وأكد أن قطاع النقل العام اتفق على اعتصام يوم الأربعاء 24/10/2018 على مداخل رام الله في تمام الساعة العاشرة، واضراب شامل بعد ذلك في حال لم توقف الجهات المختصة المركبات الخاصة  التي تعمل مقابل أجر.

ودعا السائقين لضرورة الإنتساب للنقابة، وردا على اعتراض بعض السائقين على أداء النقابة طالب عمران بتوجه السائقين للنقابة والمطالبة بعقد انتخابات جديدة والترشح لمن يجد نفسه كفؤ لرئاسة النقابة.

وفي المقابل أكد عدد من السائقين عبر صوت النجاح أنهم لم يبلغوا بعقد انتخابات النقابة منذ سنوات، هذا عدا عن تقديمهم لعشرات المطالب للنقابة دون رد.

بدوره أكد رئيس نقابة النقل العام في نابلس أمجد الباقة أن النقابة تجري انتخابات كل أربع سنوات وتبلغ السائقين بذلك.

ولفت إلى أن النقابة على استعداد تام لإجراء انتخابات جديدة.

واوضح أن رفع أسعار المواصلات تمت بعد دراسة كاملة ومتوازنة.

وأضاف أن النقابة تؤدي عملها بشكل كامل، قائلا "وقعنا على 23 اتفاقية لصالح السائق"، مشيرا إلى انها غير منحازة لوزارة النقل والمواصلات.