عاطف شقير - النجاح الإخباري - صرَّح الدكتور يوسف ادعيس وزير الأوقاف والشؤون الدينية لـ" النجاح الإخباري"، أنَّ وزارة الأوقاف تقوم بدورها الكبير في مجال الوعظ والإرشاد فيما يتعلق بخطورة قرار ترامب المشؤوم، وخاصة في المجال التوعوي موضحًا أنَّه منذ الجمعة السابقة خصَّصت وزارة الأوقاف خطبة الجمعة حول قرار ترامب المشؤوم.

وأشار ادعيس، إلى أنَّ الخطباء ركزوا على أنَّ القدس عاصمة فلسطين الأبدية ووضحوا مكانتها الإسلامية، وهذه الجمعة ستكون حول شدّ الرباط إلى مدينة القدس.

وأكَّد وزير الأوقاف، على أنَّ هناك إعمام على الوعاظ والمدرسين للتركيز على أهمية القدس ومكانتها الإسلامية، كونها أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، مبيّنًا أنَّ دور الوعظ والإرشاد دور متميز،  وأنَّ المسجد الأقصى هو مسجد إسلامي بقرار رباني.


وفضَّل ادعيس، عدم التعليق على خطبة المسجد النبوي التي لم تتطرق إلى القدس والمسجد الأقصى لافتًا  إلى أنَّ حماية القدس والأقصى الشريف لا يقع على الفلسطينين وحدهم وإنَّما يقع على كل المسلمين أينما تواجدوا. 
وناشد كلّ المرجعيات الدينية في العالم العربي التركيز على مدينة القدس، وهذا لم يعفهم من المسؤولية، وطالب أن يكون لهم دور ورسالة،  فقرار ترامب، هو  رسالة تحد سافر لمشاعر العرب والمسلمين بتوقيعه على هذا القرار المشؤوم.

وأوضح ادعيس، أنَّ شيخ الأزهر له موقف في هذا الجانب، وهذه المسؤولية  تقع على عاتق جميع المسلمين كما  لو تعرَّض المسجد الحرام لهذا القرار، وبالتالي نطالب الجميع بتحمل المسؤولية والتحرك الفوري لدول العالم الإسلامي. 


وأضاف ادعيس " كما أرسلنا رسائل ومناشدات عديدة، والقيادة السياسية تتحرك على جميع الأصعدة قبل القرار وبعده، وهي تخاطب جميع المرجعيات الدينية في العالم العربي، مشيرًا  إلى أنَّ الوزارة وجهت رسائل عديدة لجميع المرجعيات الدينية في العالم العربي والإسلامي".