وفاء ناهل - النجاح الإخباري - في الذكرى المئوية لولادة الشاعرة فدوى طوقان تحتفي فلسطين بتنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية المختلفة، وبهذا الخصوص نظَّمت وزارة الثقافة الفلسطينة وبالتعاون مع العديد من المؤسسات الشريكة ومحافظة نابلس والبلدية، العديد من الفعاليات والتي تستمر اليوم أيضًا  من خلال المؤتمر الذي يتم عقده في جامعة النجاح الوطنية، والذي يستمر حتى الساعة الثالثة عصراً.

وفي هذا السياق أكَّد مدير مكتب وزارة الثقافة في نابلس، حمد الله عفانة، أنَّ فكرة المئويات جاءت ضمن خطة إستراتيجية لإحياء ذكرى شعراء وأدباء كان لهم أثر في الحركة الثقافية الفلسطينية وبدأت هذا العام بمئوية الشاعرة فدوى طوقان ".

وأضاف عفانة خلال حديثه لـ"النجاح الإخباري": وزارة الثقافة تقوم بعدة نشاطات للتعريف بهذه الشخصيات، والعام الحالي وبمناسبة مئوية فدوى بدأت فعالياتنا منذ شهر آذار من خلال استصدار طابع بريدي يحمل صورة الشاعرة فدوى طوقان، وتوالت الفعاليات من خلال لقاءات شعرية وإصدار مطبوعات للشاعرة، وحاليًّا المؤتمر الذي ينظم بالتعاون والشراكة ما بين وزارة الثقافة وجامعة النجاح الوطنية والعديد من المؤسسات الشريكة".

وتابع: "على هامش الفعاليات، هناك تعاون ما بين وزارتي الثقافة والتربية والتعليم لتنظيم لقاءات وندوات كما وستقوم الوزارة باصدار قصة بسيطة لفئة المدارس عن فدوى طوقان".

وفي إطار ما تقوم به وزارة الثقافة من أجل إحياء ذكرى الشعراء والكتاب يقول عفانة:" في كل عام سيكون هناك مئوية لأحد الكتاب والشعراء والأدباء  وسيتم الإعلان عنها في بداية كل عام، حيث سيكون هناك (15) مئوية حتى العام (2032)".

"أيام الشعر"

بدوره تحدَّث الناطق باسم وزارة التربية والتعليم، صادق الخضور، على سلسلة الفعاليات بمناسبة مئوية فدوى طوقان، والتي تمثَّلت بتنظيم يوم شعر في كل مديرية من مديريات التربية والتعليم،"أيَّام الشعر" تحمل اسم فدوى طوقان، سيلقى فيها شعرها".

وتابع الخضور في حديثه لـ"النجاح الإخباري":  نقوم حاليًّا بتلحين قصائد لفدوى طوقان، بإشراف  ملحن مختص من أجل إصدار البوم ملحَّن بشعرها، كما وسيتم تنظيم العديد من الندوات في عدد كبير من المدارس في الوطن، ستبدأ في التاسع من الشهر الجاري".

وإستكمالاً لهذه الانشطة والفعاليات، أردف :"  كما أنَّ هناك مسابقة لأفضل لوحات تحوّل أشعار فدوى طوقان لرسومات من خلال طلبة المدارس وسيتم تنظيم معارض لهذا الحدث، إضافةً لمسابقة أفضل بحث عن فدوى طوقان، وسنخصص جزءًا كبيرًا من الأنشطة الثقافية، لإحياء ذكرى الشاعرة فدوى طوقان".

"مئوية فدوى طوقان بنت البلد" 

وعلى مستوى جامعة النجاح الوطنية يقول رئيس اللجنة التحضرية للمؤتمر الذي تمَّ تنظيمه إحياءً لذكرى الشاعرة فدوى طوقان، عبد الخالق عيسى لـ"النجاح الإخباري": يعتبر المؤتمر إمتداداً للفعاليات التي بدأت منذ يوم أمس في بلدية نابلس، والتي شارك فيها وزير الثقافة إيهاب بسيسو، ووزير التربية والتعليم صبري صيدم، والنائب عن رئيس الجامعة محمد العملة، ومحافظ نابلس اللواء أكرم الرجوب، ورئيس بلدية نابلس المهندس عدلي يعيش".

وتابع:" تنطلق فعاليات مئوية فدوى طوقان"سنديانة فلسطين" بمؤتمر بعنوان "مئوية فدوى طوقان بنت البلد"،  والتي ستبدأ بكلمات من الشخصيات المتواجدة،  وثلاث جلسات، الأولى عبارة عن شهادات بفدوى طوقان من مجموعة من الباحثين في شعرها والجلسة الثانية مجموعة من الدراسات للمقارنة بين شعر فدوى طوقان وغيرها من الشعراء، أمَّا الجلسة الثالثة فستكون شهادات في شعر فدوى طوقان، حيث يشارك في المؤتمر نخبة من الباحثين من جامعة النجاح ومختلف الجامعات على مستوى الوطن".

وأضاف: "هذا مؤتمر مهم على صعيد تكريم الشعراء الفلسطينين الذي قدَّموا لفلسطين، كما وأنَّنا استقطبنا مجموعة من الباحثين من مختلف الجامعات وسيكتبون عن فدوى طوقان".

"بلدية نابلس وفدوى طوقان"

من جهته أكَّد رئيس بلدية نابلس المهندس عدلي يعيش لـ"النجاح الإخباري"،  أنَّ وزارة الثقافة تقوم بجهد كبير من أجل إحياء الذكرة المئوية للشعراء والأدباء".

وتابع:" كانت مشاركتنا على مستوى البلدية،  منذ يوم أمس في فعاليات إحياء الذكرى المئوية للشاعرة فدوى طوقان، حيث تمَّ وضع حجر الأساس لإطلاق اسم فدوى طوقان على أحد الشوارع في مدينة نابلس، وفي السابق تمَّ إطلاق اسم الشاعرة الراحلة على أحد المدارس في المدينة".

من فعاليات مؤتمر مئوية فدوى طوقان "بنت البلد" في جامعة النجاح الوطنية.

الأمسية الثقافية التي نظّمت يوم أمس بمناسبة مئوية  الشاعرة فدوى طوقان، وبمشاركة وزير الثقافة ايهاب بسيسو، ووزير التربية والتعليم صبري صيدم، ومحافظ نابلس اللواء أكرم الرجوب، ورئيس بلدية نابلس المهندس عدلي يعيش، ولفيف من الشخصيات وعائلة الشاعرة فدوى طوقان.