إعداد عاطف شقير - النجاح الإخباري - يشكل معبر رفح نافذة الغزيين الى العالم الخارجي، حيث اغلق في أعقاب الانقسام الأسود الذي حل على الساحة الفلسطينية تاركا إغلاقه عبئا ثقيلا ارهق المرضى والطلبة والعاملين في الخارج .

تباحث فلسطيني - مصري

بحث وفد من السلطة الوطنية الفلسطينية برئاسة نظمي مهنا رئيس هيئة المعابر مع المسؤولين المصريين في القاهرة الآليات اللازمة لإستلام كافة معابر قطاع غزة قبل يوم الأول من تشرين الثاني المقبل.

ووصل إلى القاهرة مؤخرا وفد من السلطة الوطنية الفلسطينية برئاسة نظمي مهنا رئيس هيئة المعابر يرافقه مسؤولين بالأجهزه الأمنية التابعة للسلطة.

وعقد الوفد لقاءات مع المسؤولين المصريين لبحث الآليات اللازمة لإستلام كافة معابر قطاع غزة تمهيدا لإستلام السلطة الفلسطينية لكافة تلك المعابر يوم الأول من تشرين الثاني المقبل

الاتحاد الاوروبي حاضر


بدء الاتحاد الاوروبي التحضير لعودة مراقبيه للعمل على معبر رفح بين القطاع وجمهورية مصر على ضوء اتفاق المصالحة الذي عقد بين حركتي فتح وحماس برعاية مصرية وفق ما نشره موقع واي نت الإسرائيلي.

الموقع ذكر أن لديه معلومات عن جلسات عقدت بين ممثلي الاتحاد الاوروبي وإسرائيل لعودة المراقبين الذين انسحبوا من المعبر منذ تولي حماس السلطة في العام 2007 حيث تم اغلاقه.

قائد وحدات التنسيق المدني في الاتحاد الأوروبي وسفيره في إسرائيل عمنوائيل جياوفرا اجتمعا مع منسق جيش الاحتلال في الأراضي المحتلة يؤاف مردخاي هذا الأسبوع حيث تم التحضير لإمكانية عودة العمل في المعبر في حال تسلم السلطة له.

بدوره، قال  الدكتور نبيل شعث مستشار الرئيس للشؤون السياسية والعلاقات الدولية  لـ" النجاح الاخباري": ان معبر رفح سيتم فتحه بناء على الترتيبات مع الجانب المصري والاتحاد الاوروبي بعدما يتم ترتيب الامور لذلك.