هبة أبو غضيب - النجاح الإخباري - حذر مدير مركز السموم والتحاليل في جامعة النجاح الوطنية د. أمجد عز الدين من مخاطر استخدام العبوات البلاستيكية في تخزين الأغذية وخاصة زيت الزيتون.

وأوضح لـ"النجاح الاخباري" أن المخاطر تترواح وفقا لنوع البلاستيك وكيفية تصنيعه، قائلا "لابد من معرفة المواد المستخدمة في تصنيع البلاستيك والاستخدام المصرح لكل نوع، لافتا إلى انه اذا تم الالتزام بذلك فستكون المخاطر محدودة.

وحول أوعية الزيت البلاستيكية ذات اللون الاصفر، لفت عز الدين إلى أن هذا اللون اعتاد الناس على استخدامه كونه اللون الأقرب للون الزيت، ولكنه لا يعتبر نقي بشكل كامل قائلا "هذا النوع من الأوعية له مضار كونه يتعرض لإعادة تدوير، وأثناء عملية التدوير قد تدخل به مواد بلاستيكية يسهل تسربها للمواد الغذائية المحفوظة داخله، بفعل تعرضه لدرجة الحرارة تؤدي إلى تركيز مواد معينة أثناء تدويره، ولكن قد تختلف من وعاء لآخر وفقا للمواد المستخدمة في تصنيعه".

وكان مركز أبحاث الزراعة في جنين قد أكد أنه يعد دراسة لبيان الآثار السلبية الناجمة لاستخدام هذه العبوات من أجل رفعها لمجلس الوزراء، متوقعاً أن يصدر قراراَ بحظر الوعاء الأصفر في الموسم المقبل.

وأضاف خبير السموم أن مادة "بيسفينول BPA" يمنع تواجدها في تصنيع البلاستيك وخاصة أوعية حفظ الإغذية.

وشدد على ضرورة فحص المواد المستخدمة باستمرار في التصنيع، بحيث أن استخدامها يؤدي إلى الإصابة بالتسمم والتشوهات والأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري والدهنيات، إضافة إلى أنه يصنف من ضمن المواد المسرطنة.

وأوضح عز الدين أن المواد البلاستيكية عبارة عن خليط وتركيبة من البوليمرات، مشيرا إلى أن طريقة تركيبها معقدة، وهذا ما يميز البلاستيك عن الحديد والزجاج ويجعله أفضل ولكن نقطة الفصل تكمن باتباع ضوابط معينة في انتاجه والمواد الداخلة فيه.

وأشار إلى أن البلاستيك يصنف بناء على أرقام معينة توضح نوعه والمواد المستخدمة في إعادة تدويره، فلكل رقم معنى، مشددا على ضرورة معرفة معاني الأرقام نظرا إلى أن معظمها استخدم سابقا في السيارات وأعمال البناء وتعرض لدرجات حرارة عالية، خاصة وأن أغلب الناس تستخدم عبوات المياه أو الزيت أكثر من مرة دون إدراك مخاطر ذلك، إضافة إلى أن الرقم يوضح إذا كان البلاستيك صالح لحفظ الاغذية الباردة أو الساخنة.

نصائح

ووجه عز الدين من خلال "النجاح الاخباري" نصائح لاتباعها في تخزين المواد الغذائية، وتتمثل في استبدال البلاستيك بأواني غير قابلة للتفاعل، ويفضل استخدام الفولاذ المقاوم للصدأ "الستانلس ستيل" والفخار والتوجه نحو المواد التقليدية في عملية الحفظ كونها مصنوعة من مواد نقية.

ولفت إلى أنه في حال تم حفظ الأغذية بأوعية بلاستيكية، فمن الضروري معرفة الجهة المصنعة وشراؤه من مصادر موثوقة ومعلنة نوع المواد المستخدمة المستخدمة وطريقة التخزين الأمثل.

واختتم خبير السموم حديثه مع "النجاح الإخباري" مشيرا إلى الخطورة تكمن في الأوعية ذات الأسعار الرخيصة.

أرقام البلاستيك المعاد تدويره ومعنى كل رقم

التقاط666666666666.PNG

1

Polyethylene Terephthalate (PET)

هذا النوع قابل للاستخدام وقابل للتدوير

2

High Density Polyethylene (HDPE)

آمن وقابل للتدوير

3

Polyvinyl Chloride (PVC)

ضار وسام

4

Low Density Polyethylene (LDPE)

قابل للتدوير وآمن نسبيا

5

Polypropylene (PP)

هو من أفضل أنواع البلاستيك وأكثرها أمنا ويستخدم في الأواني الحافظة للطعام وعلب الأدوية

6

Polystyrene (PS)

هذا النوع خطر وغير آمن ويستخدم في أكواب الشاي التي تبدو كالفلين

7

لا يقع هذا النوع تحت أي تصنيف من الأنواع الستة السابقة لأنه قد يكون مزيجا منها أو مركبا بلاستيكيا مختلفا عنها. ولا يزال هذا النوع محط جدال بين الأوساط العلمية إلا إذا ذكر عليه أنه خال من "البيسفينول أي" (BPA-FREE)