مدى شلبك - النجاح الإخباري -  نتيجة للتغير المتواصل والمتسارع الذي يطرأ على العالم، تظهر أساليب جديدة للتعامل مع مجريات الحياة اليومية، منها العملة الإلكترونية "البيتكوين"، فما هي؟ وكيف تستخدم؟

 

4000 دولار أمريكي

"البيتكوين" هي نوع من أنواع العملات الإلكترونية، ظهرت في منتصف القرن الماضي، وهي عبارة عن عمليات رياضية معقدة كل وحدة منها تعادل 4000 دولار أمريكي، ويمكن التعامل بها بالشراء والبيع عبر حساب إلكتروني.

 

مواكبة للعقل البشري

طارق الحاج خبير اقتصادي قال لـ"النجاح الإخباري": أن البيتكوين تغني الإنسان عن استخدام الأدوات المصرفية المتداولة حالياً كالشيكات والحوالات والبطاقات الإئتمانية ما يوفر الوقت والجهد.

كما تتسم بالأمان، فعملية اختراقها صعبة جداً حالها حال البطاقات الإئتمانية.

بالإضافة لكونها تواكب تطور العقل البشري، مشيراً إلى أننا حالياً نستخدم العملة الورقية، وفيما مضى استخدم الإنسان المعادن ومبدأ المقايضة، وفي المستقيل ستُسخدم العملة الإلكترونية مواكبةً بذلك تطور العقل البشري.

 

بلا رقابة

بما أن العملة الإلكترونية هي عملة افتراضية وغير فيزيائية، بالتالي فإن مراقبتها وضبط حركتها منعاً للتضخم من قبل البنوك المركزية صعبة ومحدودة، وفقاً لما أفاد به الحاج.

وأضاف أن "البيتكوين" لن تكون في متناولة الجميع بسهولة، فهي تحتاج إلى وقت طويل نسبياً حتى تصبح متداولة، لافتاً إلى أن الدولة الوحيدة التي تعترف بها هي ألمانيا التي تخضعها للضرائب.

وفي نهاية حديثه لفت الحاج إلى أنه لا ضرر من التعرف على العملة الإلكترونية، مشدداً على ضرورة التروي وعدم التعجل عند إستخدامها، ونصح الجمهور بأن يستخدم العملات المعروفة والأدوات المصرفية المستخدمة حالياً إلى أن تعتمد الدول المتقدمة "البيكوين" بشكل رسمي، وهذا أمر سيحتاج وقتاً طويلاً.