هبة أبو غضيب - النجاح الإخباري - عبق التاريخ الجميل بكلّ ما يشمله من مكنونات  من روائح خبز الطابون التي عبقت بها الأجواء، ونضارة الصابون البلدي، وعلى أنغام ألحان الزجل الشعبي، انطلق مهرجان وادي الشعير السادس للسياحة والفنون لإحياء التراث الفلسطيني في بلدة عنبتا قضاء طولكرم، حيث يعود بنا الزمن لتلك الأيام الجميلة والمشاهد التراثية والأزياء الأصيلة للفلسطينيين.

أينما وجَّهت نظرك في أرجاء المهرجان تجد عبق التاريخ الفلسطيني، المتمثل بكلّ ما هو شعبي والذي افتتح في بلدة عنبتا شرق طولكرم.

وأفاد مسؤول فعاليات المهرجان سفيان بركات لـ"النجاح الإخباري" بأنَّ أحد أهم زوايا المهرجان، كان المعرض الذي يحتوي على كل ما هو تقليدي كالأكلات الشعبية الفلسطينية، والحرف التقليدية، كسلال القش، والجرار، والصابون البلدي، ويستمر ثلاثة أيام خلال المهرجان المتواصل للعاشر من الشهر الجاري.

وأوضح بركات، أنَّ اليوم الأوَّل من المهرجان تضمَّن عرضًا كشفيًّا وتكريمًا للرعاة، ومجموعة من أغاني الأعراس الفلسطينية لفرقة زنار، وأدى أوبريت طولكرم مجموعة من الأغاني التراثية الفلسطيينة لاتّحاد الفنانين الفلسطينيين، إضافة إلى دبكة شعبية لفرقة نجوم وواصل.

وأكَّد بركات لـ"النجاح الإخباري"، أنَّ اليوم الأوَّل من المهرجان لاقى اقبالًا واسعًا، بحضور رسمي وشعبي، لافتًا إلى أنَّ السعادة غمرت الكبير قبل الصغير في المعرض.

كما أتاح المهرجان الفرصة لتسويق النساء صاحبات المشغولات والمشاريع الخفيفة منتجاتهن وبيعها سواء من الطعام أو الزجاج أو الصابون وغيرها.

ونوَّه بركات، إلى أنَّ الهدف الرئيس من المهرجان يكمن بإحياء التراث الشعبي الفلسطيني وربط جيل اليوم بماضينا العريق، خاصة فيما يتعلق بالأعراس الفلسطينية، وطرق الحياة التقليدية.

وأضاف بركات: اليوم سيقدم المهرجان "عرضا للحكواتي" بعنوان "سرّ الزمان" لسرد الروايات القديمة والمنقولة من أجدادنا، إضافة لدبكة شعبية لأشبال واصل، ووصلات من الزجل الشعبي لمجموعة من الزجالين الفلسطينيين.

أمَّا يوم غد، قال بركات: "سيروي الحاج عمر عمارة، وأبو عواد حكايات من النكبة في تمام الساعة الخامسة والنصف مساء، ويستكمل المهرجان فعالياته بعرض مسرحية الناطور الطنطورة للأطفال، وكورال بيت النساء، وأغاني من التراث الفلسطيني، ودبكة شعبية مع فرقة الشموع الذهبية، ووصلة من الزجل والأغاني والسحجة الفلسطينية للفنان إياد العمر".

ولفت إلى أنَّ يوم الخميس سيشهد انطلاقًا لزفة عريس بالزي التقليدي من وسط بلدة عنبتا حتى ساحة مدرسة الشهيد عبد الرحيم محمود، إضافة إلى أمسية فنية تشمل فرقة الزبابدة للفنون الشعبية، ولوحات من التراث الفلسطيني، وغناء ودبكة شعبية لفرقة حنظلة إضافة إلى العروض القصصية.

 وسيقدّم المهرجان يوم الجمعة القادم في الساعة السابعة مساء عرضًا لألعاب الخفة مع الساحر رائف عباس، وألعاب شعبية قديمة بمشاركة الأطفال في مدرسة الشهيد عبد الرحيم محمود، وعروضًا غنائية فلكلورية لكورال القدس المفتوحة وفرقة البيدر للفلكلور وواصل.

وأضاف بركات، أنَّ يوم الأحد القادم سيكون مخصصًا  لبرنامج الشراكة مع مدارس محافظة طولكرم بإشراف متطوعين من مركز العودة، يشمل منافسات في الألعاب الشعبية، أما يوم الإثنين  فستكون هناك أمسيّة للشعر النبطي والزجل الشعبي في تمام الساعة السادسة مساء ميدان جمال عبد الناصر في طولكرم، فيما سيكون الختام الثلاثاء القادم يومًا دراسيًّا ومحاضرة في جامعة خضوري حول الزي الفلسطيني. ويشمل محاضرة حول الزي الفلسطيني في جامعة خضوري في طولكرم ستقدمها المحاضرة مها حنون.