هبة أبو غضيب - النجاح الإخباري -  كشف مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأنروا) سكوت اندرسون عن الأسباب التي دفعت الوكالة لإغلاق قسم الولادة بالمستشفى التابع لها في مدينة قلقيلية.

وأوضح اندرسون في  لقاء خاص مع الاعلامي معاذ الشريدة من مركز الإعلام التابع لجامعة النجاح الوطنية "أن إغلاق الوكالة للقسم جاء بعد أن شهد حوادث سيئة كان أبرزها وفاة طفلين في عام 2013 و2017 أثناء الولادة.

وأشار إلى أن الوكالة أجرت تحقيقا مطولا للوقوف على اسباب الحادثة،حيث أفاد التقرير النهائي للجنة بوجود مؤشرات سلبية دعت ا(لأونروا) لاتخاذ القرار.

واعترف اندرسون بـ"الفشل في إدارة القسم".

وأضاف اندرسون أنهم بحثوا عن شريك قادر على إدارة المكان والحفاظ على تقديم الخدمات للاجئين.

كاشفا في هذا السياق أن الوكالة عرضت الشراكة على عدة أطراف من بينها وزارة الصحة الفلسطينية.

ولفت إلى أن مبنى المستشفى ملك لبلدية قلقيلية من هنا تبرز اهمية البحث والتداول مع الاطراف الحكومية.

واعترف اندرسون بالتقصير في معالجة الأخطاء في المستشفى. واعدا بعدم تكرارها.

اندرسون يرد على الاتهامات ...

وحول الاتهامات التي وجهت للوكالة بأنها "شريك مع الاحتلال" لجهة تقليص بعض الخدمات ،قال اندرسون "اهم مبادئ الامم المتحدة أنها تقبل وتؤيد الاحتجاج السلمي وهذه أسس أولية لأي عملية ديمقراطية."

وأشار إلى أن علاقته مع اللجان الشعبية جيدة وفي تواصل دائم لمواجهة الأزمات.

واستدرك اندرسون مضيفا:" لكنها (العلاقات) تشهد مدا وجزرا بين الحين والاخر،وهو أمر اعتيادي".

واتهم اندرسون اللجان "بشخصنة المشاكل"داعيا أياها للحوار.

وأضاف: "بالنظر لتاريخي وخدمتي للاجئين والحروب في غزة هذا كفيل لإظهار دوري وقناعاتي، وكنت أحد العاملين الأجانب الذين نزفوا دما من أجل لاجئي فلسطين، املا أن تعود العلاقة مع اللجان كسابقتها لارتباطهم بهدف واحد".

وردا على سؤال يتعلق بحل الأزمة أضاف اندرسون: "قد لا نصل لحل في الوقت الحالي لكن اذا استمرت المقاطعة وغياب الحوار ستتعقد الأمور أكثر والخيارات تصبح أقل".

التأمين الصحي

وحول التأمين الصحي الذي تقدمه الوكالة ونسبة الدفع المفروضة على المريض، أوضح أندرسون "أنه لا يوجد مستشفى تغطي 100% من تكاليف العلاج، بناء على مبدأ "الدفع المشترك" والذي يقوم على اساس "كلما ازداد فقرك قلت نسبة اسهامك في دفع تكاليف العلاج".

القسائم الغذائية

وبما يخص القسائم الغذائية التي كانت توفرها الوكالة للاجئين أوضح اندرسون أن الوكالة تسعى للبحث عن أفضل طرق لتقديم الخدمات، وتبين منها أن تقديم المبالغ المالية أكثر جدوى من المواد الغذائية من منطلق "اعطني الخيار لاحدد اولوياتي بنفسي".

عودة يرد ..

بدوره أكد الناطق الرسمي باسم لجان المخيمات حسني عودة على أن تقليص"الأونروا" لخدماتها نابع من منطلق سياسي بحت لإنهاء الشاهد الوحيد على جرائم الاحتلال وخروجه من الملف الفلسطيني.

وأضاف عودة خلال مقابلته في برنامج "صباح فلسطين" على إذاعة صوت النجاح أن هذه السياسة متبعة منذ سنوات، عدا عن أن تصريحات رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو تدل على معنى واحد وهو انهاء الوكالة لانها أطالت بعمر القضية.

وشدد عودة على أن الوكالة أصبحت "تشكل شريكا حقيقيا في حصار الشعب الفلسطيني، علما بأنها مؤسسة اخلاقية حقوقية أسست من أجل رعاية اللاجئ وتشغيله لحين عودته، قائلا: "لكنها أصبحت عائقا أمام اللاجئ وتقليص خدماتها مصحوبة بحجج واهية كالعجز المالي".

وأشار عودة إلى أن الوكالة وجدت لاجل قضية انسانية بحتة ومراعاة القضايا الانسانية وهذه مسؤوليتها وليس على اللاجئ الفلسطيني ايجاد حلول لحججها، ولن يقبل بذلك.

كما طالب عودة بضرورة اعادة النظر بالقضايا التي تم ايقافها مثل قضية المستشفى في قلقيلية.

وقال عودة "المواطن والفصائل الوطنية اصبحت مدركة تمام لما تنتهجه الأونروا بحق اللاجئ، والأمور في تفاقم متزايد، ولابد من حلول ترضي الفلسطينيين".

وأوضح عودة أن التقصير بخدمات الأونروا لم يقتصر على ايقاف خدماتها واغلاق مستشفى قلقيلية بل طالت المؤسسات التعليمية والصحية والتموين، قائلا: "106 نوع من الأدوية غير متوفر لدى الوكالة عدا عن عدم وجود سيارة اسعاف لنقل المرضى"

.وأضاف عودة أن وكالة الغوث مارست أسلوب التهجير من مشفى لمشفى في قلقيلية والتذرع بنقص الكادر الطبي، عدا أن ادعائهم أن نسبة المرضى في المستشفى تصل لـ26% علما بأن نسبتهم تصل لأكثر من 80%، وبهذ الطريقة روجت عجزها لتقليص خدماتها.

وناشد عودة المؤسسات الحقوقية والانسانية ومحاسبة الأونروا أمام المجتمع الدولي حتى تقوم بمسوؤلياتها المنوطة بها، وستبدأ محاسبتها اليوم في خطاب الرئيس أمام المتحدة عندما يتحدث عن أوضاع اللاجئين ومعاناتهم من أجل نصرتهم.

وحول التواصل مع الأونروا يقول عودة "حاولت لجان المخيمات التواصل مع الوكالة من أجل ايجاد حلول وانهاء الأزمات، وكنا نتوصل لحل بعضها لأننا نريد أن تبقى شاهدة على قضيتنا الفلسطينية".

واختتم عودة حديثه مشددا على أن اللاجئين لديهم مبادئهم وكل ما هو مؤهل لتجسيد القضية وايقاف هذه "المهزلة والاجراءات التي نمر بها كنكبة جديدة"

يذكر أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الاونروا" أغلقت قسم الولادة  في المستشفى التابع لها في قلقيلية وقلصت خدماتها بعدة قطاعات، وابقت فقط على قسم الطوارئ، الامر الذي رفضه اهالي المحافظة، حيث يقدم الخدمات الطبية لعشرات الاف اللاجئين ويعمل فيه 125 موظفا، وهو قائم منذ العام 1950 بعد نكبة الشعب الفلسطيني وتهجيره من قبل الاحتلال.