هبة أبو غضيب - النجاح الإخباري - قال الناطق باسم وزارة التربية والتعليم صادق الخضور لموقع "النجاح الإخباري"  أن الخطأ في احتساب علامات طلاب الفرع الأدبي كان في برنامج الاستعلام عن النتائج فقط بينما كانت نتيجة جميع الطلبة في كشوف العلامات التي تسلموها صحيحة.

وكانت صفحة الفيس بوك منسوبة لاتّحاد المعلمين قالت أنَّ هناك خللًا فادحًا وخطيرًا في احتساب معدلات ونتائج طلبة الثانوية العامة الفرع الأدبي بشكل كامل من الوزراة، وقالت الوزارة ان الخطأ فقط في العلامات التي تم اعلانها في الفرع الأدبي لكن جميع العلامات في كشوف الطلبة صحيحة.

وكان قد جاء في الخبر أنَّ الخلل في احتساب المواد الأساسية مع الاختيارية وهما التربية الإسلامية والجغرافيا في المعدل، علمًا بأنَّه يجب أخذ مادة واحدة فقط وليس المادتين معًا.

وأضافت الصفحة أنَّ المعدلات بذلك يجب أن تكون أكثر وأعلى مما نشر وعمّم، وفق ما نشرت.

مشيرين إلى أنَّ معدلات الطلبة الفرع الأدبي ليست صحيحة وعلى كل طالب مراجعة علاماته ومجموعه والتأكد من ذلك.

وبناءً على ما نشر، يواصل موقع  "النجاح الإخباري" اليوم، مع الناطق باسم وزارة التربية والتعليم صادق الخضور، لتوضيح ما تمّ نشره، وأكَّد على أنّ الخلل كان تقنيّ ناتج عن برنامج الاستعلام عن النتائج وليس في برنامج النتائج من أجهزة الحاسوب في طريقة احتساب العلامات

وأضاف الخضور لـ"النجاح الإخباري" بأنَّ احتساب العلامات صحيح، مشيرًا إلى أنَّ اليوم سيتم تسليم الكشوفات الرسمية للطلبة من مدارسهم وبإمكانهم التأكد من ذلك، فالكشوفات جاهزة منذ أربعة أيام، قائلا: "هي دقيقة (100%)، ونأمل أن تبدّد أي مخاوف أو تساؤلات لدى الطلبة وذويهم".

وفيما يتعلق بمصداقية الصفحة التي نشرت الخبر، أكَّد الخضور لـ"النجاح الإخباري" على أنَّ الصفحة مزورة، قائلًا: "رصدنا (19) خبر مشابه نشرته الصفحة ذاتها خلال انعقاد امتحانات الثانوية العامّة".

وأشار الخضور إلى أنّ هذه الصفحة المزورة هدفها الإرباك ومحاولة النشويش على الطلبة، وتخصّصت بانتقاد التوجيهي، وتابع: "اتحاد المعلمين أعلن أنَّ هذه الصفحة لا تتبع له، والصفحة الرسمية لاتحاد المعلمين لم تنشر أي أخبار من هذا القبيل".

وأضاف الخضور لـ"النجاح الإخباري" أنَّه يوجد على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" (11) صفحة مزورة، وحاولت الوزارة التواصل معهم للكف عن نشر أخبار مزورة، ولكن لم يستجيبوا والأمور متواصلة منذ بدء امتحانات الثانوية العامة "إنجاز" هذا العام.

نسبة النجاح في "إنجاز"

وبلغت نسبة النجاح العامّة (67.24%) بزيادة بلغت (2.5%) عن العام الماضي.

وقال صيدم: إنَّ عدد المسجلين للامتحان هذا العام بلغ (72) ألفًا و(65) مشتركًا، تقدَّم منهم للامتحان (71) ألفًا و(237) مشتركًا، نجح منهم (47) ألفًا و(903) مشتركين، بنسبة (67.24%).

وتقدَّم لفرع العلوم الانسانية (47) ألفاً و(248) مشتركاً نجح منهم (29) ألفاً و(321) مشتركاً بنسبة نجاح (62.06%) بزيادة بلغت (3.17%) عن العام الماضي.

فيما تقدم للفرع العلمي (17) ألفاً و(659) مشتركاً نجح منهم (14) ألفاً و(897) مشتركاً بنسبة (84.36%)، بنقصان بلغ (1%)مقارنة بالعام (2016).

التسجيل للدورة الثانية

وأضاف صيدم أنَّ التسجيل للدورة الثانية لامتحان الثانوية العامة "إنجاز"، يبدأ اليوم مروراً بيوم السبت وينتهي مساء الأحد القادم.

وأشار إلى أنَّ الدورة الثانية تبدأ اعتباراً من الخامس من الشهر المقبل.

وأوضح أنَّ الدورة الثانية تخدم الذين لم يحصلوا على المعدل والعلامات التي يريدون أو من لم يحالفهم الحظ في أيّ من المواد.