هبة أبو غضيب - النجاح الإخباري - كان من أول الصحفيين الذين عملوا منذ تأسيس السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994 في إذاعة صوت فلسطين، خبرته تزيد عن 25 عاما في مهنة الصحافة، ويعمل حاليا في وكالة الأنباء الفرنسية، ونقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر.

الحريات الإعلامية

وعن عمل نقابة الصحفيين يشير ناصر أبو بكر إلى أن مسألة محاسبة الصحفيين في النقابة ضعيفة، مبررا ذلك بأن النقابة ما زالت ناشئة نظرا إلى أنها أسست في عام 2010.

وأوضح أبو بكر خلال مقابلة له في برنامج "بعد الضهر" على فضائية النجاح، أن ما أعاق دور النقابة وحرف بوصلة عملها كان البت في موضوع الحريات والتي استمرت لسنتين نتيجة الاحتلال الاسرائيلي.

ولفت إلى أن النقابة في صدد قرارات وقوانين وأنظمة عندما تتم ستصبح حرية الصحفي أكبر، مشيرا إلى أن حرية الصحفيين ما زالت تنتهك والنقابة تريد أن تشرعها.

وأضاف أبو بكر أن للإنقسام الفلسطيني أيضا كان له دور في موضوع الحريات وله انعكاساته على الضفة الغربية وقطاع غزة قائلا: "الانقسام أثر بشكل كبير على حرية الصحافة".

وردا على أنه يتم رفع قضايا بحق الصحفيين في الضفة على خلفيات سياسية، أكد ابو بكر على أن معظم القضايا التي ترفع بحق الصحفيين ليس لها علاقة بالحريات الاعلامية، وتعالجها النقابة وتطلع عليها بالتفصيل.

وبناء على ذلك عقب أبو بكر على الحريات الإعلامية، قائلا: "يجب أن يتمتع الصحفي بحيادية تامة دون ان ينحاز لحزب على حساب الآخر، وإذا أراد أن يعبر عن رأيه الشخصي لديه الحرية بذلك دون التأثير على مهنيته".

وهذه الإتفاقية التي تم التوقيع عليها مع النائب العام والتي تنص على أنه يمنع اعتقال الصحفي على خلفية العمل الإعلامي"، ويقول أبو بكر موجها حديثه للصحفيين: "انتقد بمهنية اعلامية دون تجريح وبنسب ما تقوله لمصادر موثوقة وجدية، لتحمي خبرك ومصداقيتك".

ونوه إلى أنه عندما يظهر الصحفي انتماؤه السياسي يحجم من حريته، قائلا: "انا مؤيد لحركة فتح ولكن أمارس قناعاتي بما لا يؤثر نهائيا على عملي النقابي والصحفي".

وشدد نقيب الصحفيين على أن الدمج بين الصحافة والانتماء السياسي "لن يجعل منك صحفي ناجح".

صحافة المواطن

وفيما يتعلق بصحافة المواطن، أوضح أبو بكر أن مواقع التواصل الاجتماعي أثرت بشكل سلبي على مهنية العمل الصحفي، نظرا إلى أنها بلا مصادر ولا حتى بمواطن يتقاضى أجرا فلا يخشى أن يخسر وظيفته وبذلك ينشر دون رقيب.

وأضاف أن مواقع التواصل الإجتماعية على الرغم من سلبيتها إلا أنها اضافت المتعة للعمل، وقد تكون منبرا إعلاميا ناجحا إذا اعتمدت على مصادر موثوقة، مشيرا إلى أن الصحافة قديما كانت متعبة وغير منظمة لأنها تعتمد بشكل كبير على الفاكس والهاتف والقلم والورقة.

الصحفيون الفلسطينيون هم الأجدر

ومن جانب آخر، أوضح أبو بكر أن الصحفيين الفلسطينيين يتمتعون بمستوى عال من المهنية، مبررا ذلك بأن الإعلام العربي في أحداث الدول العربية الاخيرة ارسلت صحفيين فلسطينيين لتغطية الأحداث لأنهم الأجدر بذلك وفقا لما عايشوه باحتكاكهم مع الاحتلال وبذلك اكتسبوا خبرة أعلى من باقي الصحفيين العرب.

"فلسطين من رفح حتى الناقورة ومن النهر للبحر"

أما حل الدولتين من وجهة نظر نقيب الصحفيين، فإنه يرى هذا الحل بعيدا جدا وفلسطين بالنسبة له من رفح للناقورة ومن النهر للبحر، قائلا: "السياسيين لديهم الحرية بقول ما يريدون إلا أننا كصحفيين يجب أن نحافظ على الرسالة لتوصيل خارطة فلسطين للعالم كما هي".

مشددا على أهمية تمتع الصحفي باللغات للمساعدة في توصيل الرسائل الفلسطينية الوطنية الموحدة وتحقيق الاستقلال بعيدا عن المشاكل الداخلية "لأن الإعلام مرآة الشعوب".

الإعلام الفلسطيني مستهدف

وأضاف ان ما يثبت أهمية الإعلام الفلسطيني، القنوات والوكالات التي تم قصفها في الإنتفاضتين وحروب غزة بقرار اسرائيلي لأنهم على ثقة تامة بأن للإعلام الفلسطيني دور كبير في توصيل الرسالة وهذا مدروس جيدا ولم يكن بمحض الصدفة.

ونوه إلى أن الاعلام يعد كوزارة الدفاع عن الفلسطينيين، قائلا: "لذلك يجب أن يكون لدينا قنوات باللغة العبرية والانجليزية والفرنسية وغيرها، والقطاع الخاص والدولة والجامعات يقع على عاتقها هذا الأمر".

النقابة لم تفي الصحفيين بحقهم

وصرح أبو بكر بأن نقابة الصحفيين لم تقدم خدمات جدية للصحفيين وما زالوا مقصرين بعدة مجالات منها الإسكان والتأمين الصحفي لحماية حياة الصحفي، ورواتب جيدة تتوافق مع الحد الأدنى للأجور والتقاعد".