النجاح الإخباري - كشفت مصادر لبنانية، عن مبادرة تقدّمت بها الدوحة مؤخرًا، لإنجاز ملف المصالحة بين حركتي فتح وحماس.

وذكرت مصادر لصحيفة (العرب بوست) اللبنانية، أنّ هذه المبادرة نوقشت في اللقاءات التي جمعت وفدي الحركتين في بيروت قبل عدّة أسابيع، في لقاء عقد بمقر المدير العام لقوى الأمن العام اللبناني، اللواء "عباس إبراهيم"، وجرى الحديث عن آليات لتطبيقها.

وأضافت الصحيفة اللبنانية،أنّ عضو المجلس الثوري لحركة فتح، "عبد الله عبد الله"، كشف أنّ هذه المبادرة قدمت منذ ستة أشهر تقريبًا في محاولة قطرية لتحريك ملف المصالحة، ولم يكن عليها ردّ من طرف حركة حماس، مبيّنًا أنّ المبادرة تتمثل في تشكيل حكومة وحدة وطنية و إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية.

وأشار إلى أن الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، أبلغ في لقاءاته الأخيرة مع القطريين موافقته على المبادرة.

وذكر أنّ فتح سترسل وفدًا ممثلًا عنها لزيارة قطاع غزّة الأسبوع المقبل، للاجتماع بقيادة حماس لبحث ملف المصالحة، على قاعدة جميع الملفات المتفق عليها ومن بينها هذه المبادرة.

وتضمّ اللجنة ستة من أعضاء مركزية فتح وهم أحمد حلس، وروحي فتوح، وحسين الشيخ، وإسماعيل جبر، وعزام الأحمد، ويترأسهم محمود العالول، نائب رئيس حركة فتح.

وأوضح أنّ تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي ستبحثها اللجنة، هي إحدى البنود الموجودة في المبادرة.

وكشف مصدر قيادي في حركة حماس، أنّ الحركة أبلغت الجانب القطري الموافقة على المبادرة.

ووفقًا للقيادي في حركة فتح "يحيى رباح"، قال: "إنّ أي مبادرة ترتكز على ثلاثة بنود، تشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء انتخابات شاملة، إضافة لعقد دورة جديدة للمجلس الوطني"، مشيرًا إلى أن عقد المجلس بصيغته الجديدة مرهون بتقدم ملفات المصالحة الأولى.

وأضاف رباح، أنّ إعلان حماس، اعترافها بدولة فلسطينية على حدود عام (1967م)، قرب المسافات السياسية بين الطرفين، وسيسهل سبل الوصول إلى حلّ للأزمة.

وقالت الصحيفة: إنّ المبادرة تتضمن كذلك رؤية وآليات مؤقتة لحل أزمة موظفي قطاع غزة.