غزة - النجاح الإخباري - قدّمت مدرسة شادية أبو غزالة الثانوية للبنات، في منطقة الفالوجا بمخيم جباليا، مبادرة قرى مقدسية في الذاكرة"، للتعرف على هذه القرى التي تم احتلالها من قبل الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1948.

وقامت بإنشاء هذه المبادرة المُدرسة علا السكني، والمُدرسة سارة الشنطي، حيث بدأت من داخل المدرسة، والتوسع بها نحو الشارع.

وقالت أ.سارة الشنطي أن فكرة هذه المبادرة قامت بعد إعلان الرئيس الأمريكي "صفقة القرن"، خصوصاً أنه قام سابقاً بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده لمدينة القدس.

وأضافت أن الفكرة تقوم بالأساس أن القدس فلسطينية عربية، وأن هناك قرى داخل المدينة المقدسة تعرض للاغتصاب والتدمير من قبل الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أن عدد هذه القرى نحو 38 قرية.

وبحسب الشنطي فإن المبادرة بدأت من داخل مدرسة شادية أبو غزالة، حيث تم تسمية الفصول بأسماء هذه القرى، لافتة إلى أنه تم توظيف مبادرة "قرى مقدسية في الذاكرة" في المنهاج وتدريس طالبات المدرسة هذه القرى بطرق تدريسية أخرى، كاستخدامها في الإذاعة المدرسية من خلال معلومات عن هذه القرى، واسكتشات مسرحية.

ولم تقتصر هذه المبادرة على مدرسة شادية أبو غزالة فقط، بل استخدموها من خلال النزول الميداني في شوارع قطاع غزة، وعمل نشاط للطالبات من خلال توجيه أسئلة للمواطنين عن هذه القرى، وفق أقوال الشنطي.

وأشارت إلى أنهم قدموا اقتراح لأصحاب المحلات التجارية بتغيير أسماء محلاتهم باسم قرية مقدسية، لافتة إلى أنها لاقت تأييداً من أصحاب المحال.

ونوّهت الشنطي إلى أنه تم توصيل فكرة مبادرتها إلى بعض الدول العربية، كالسعودية والأردن، لتعريف الجمهور العربي بهذه القرى، من خلال المدارس والجامعات.

الجدير بالذكر أن "إسرائيل" احتلت حوالي 479 قرية فلسطينية منذ عام 1948، حيث دمر دمر من هذا العدد في الأعوام  (1948-1950) ما يزيد على ٣٧٠ قرية، تم احتلال وتدمير 38 قرية من قرى مدينة القدس.