النجاح الإخباري - السيرة الذاتية هي جواز السفر للنجاح المستقبلي، وهي ليست أي معلومات تكتبها بطريقة عشوائية يجب أن تتبع الأسلوب المناسب والصحيح كي تستطيع أن تجذب أصحاب الوظائف إليك، سنقدم لك أفضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية مع أهم انصائح التي يجب اتباعها كي تحصل على نموذج سيرة ذاتية ناجح يؤهلك للالتحاق بالعمل المناسب الذي ترغب به.
 

إليك أهم المعلومات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية؟
 

- البيانات الشخصية: يجب أن تتضمن السيرة الذاتية الاسم وتاريخ الميلاد ومكان الإقامة بالإضافة إلى وسائل الاتصال الخاصة بك كرقم الهاتف الخاص والمحمول والبريد الإكتروني والموقع الإلكتروني.

التعليم والمؤهلات: عليك أن تذكر مؤهلك الدراسي وكافة الشهادات الدراسية التي حصلت عليها منذ تخرجك، ويفضل أن ترتب المؤهلات من الأحدث إلى الأقدم

- خبرات العمل: قم بذكر أي عمل قمت بعمله سابقا اكتبها بطريقة جاذبية بعيدا عن الأقوال الروتينية المحفوظة.

- الاهتمامات والإنجازات:
1.  احرص على أن يكون هذا الجزء قصير ومختصر في صورة نقاط
2. احرص على توظيف مواهبك وإمكانياتك في صورة مهارات واهتمامات تفيد مجال العمل الذي ترغب في التقدم إليه
3.  اذكر هوايات غير عادية، مثل: تسلق الجبال أو القفز بالمظلات أو غيرها من الهوايات التي قد تعطي عنك إنطباعا بأنك قادر على تحمل المسؤولية ما أن حصلت على فرصة الوظيفة.
4.  اذكر أي دليل على قدرتك على القيادة: بأن تكون قائد فريق عمل مثلا أو قائد فريق لعبة رياضية أو أي شي من هذا القبيل حتى تحظي بتقدير صاحب العمل من ناحية قدرتك على قيادة دفة العمل بنجاح.


- المهارات: يجب أن تقوم هنا بذكر كل مهاراتك: كالمهارات اللغوية ومهارات استخدام الحاسوب.

 

- المراجع: أي عمل تتقدم إليه يتطلب أن تقدم إليه الأوراق والشهادات التي تثبت صدق ما تم ذكره في السيرة الذاتية، إضافة لشهادة بعض الأشخاص الذين يسمون (المعرفين) كمديرك السابق مثلا.

 

إليك نصائح يجب أخذها بعين الاعتبار:

- الدقة والأمانة في كتابة البيانات الشخصية: حيث يجب أن تذكر اسم وسن وعنوان ووسائل اتصال صحيحة وكذلك لا تبالغ في ذكر مهارات أو اهتمامات أو خبرات وهمية لأن ذلك لن يساعدك على الحصول على الوظيفة بل قد يكون السبب في خسارتها.

- شكل ورقة السيرة الذاتية: مظهر ورقة السيرة الذاتية والشكل الذي تقدمها به هام جدا حيث يجب أن تكون طباعتها نظيفة وأن تستخدم ورقة بيضاء نظيفة مقاس A4 وأن يكون تخطيط الصحة من الحدود ذات شكل متناسق وأنيق ومن المفضل أن تقوم بوضعها في مظروف خاص.

- احرص على ألا تزيد صفحات السيرة الذاتية عن صفحتين: حيث أنك لا تقوم بإعداد كتاب خاص بك ولا تقوم بكتابة مذكراتك وإنما تقوم بعرض مختصر وسريع يشير لأهم النقاط التي ذكرناها لاحقا بشكل مختصر وواضح في نفس الوقت فلذلك حاول ألا تكثر سيرتك الذاتية عن صفحتين.

- تعرف جيدا على متطلبات الوظيفة التي تعمل بها ثم قم بإبراز الإمكانيات والمهارات التي تتناسب معها بشكل يلفت نظر صاحب العمل

- قم بتصميم سيرة ذاتية مختلفة لكل وظيفة تتقدم إليها حيث أن كل وظيفة تتطلب أن تقوم بعرض مهارات خاصة بها ومختلفة عن الوظائف الأخرى.

- قم في النهاية بكتابة عبارة قصيرة تشرح من خلالها لماذا أنت أفضل شخص والأجدر للحصول على هذه الوظيفة.

- احرص كل الحرص على أن تخلو السيرة الذاتية الخاصة بك من أي أخطاء إملائية أو لغوية سواء كانت باللغة العربية أو بالإنجليزية.

- وأخيرا يجب أن تقوم بعمل تحديث دائم للسيرة الذاتية الخاصة بك بأن تقوم بتصحيح السن دوما وإضافة أي جديد سواء في الشهادات الدراسية الإضافية التي تحصل عليها أو خبرات العمل وغيرها.