وكالات - ترجمة خاصة - النجاح الإخباري - طور بعض المخترعين و الاطباء برنامج للعناية المنزلية بمرضى الضغط حيث ساعد هذا النظام الجديد 81% من المشاركين في الدراسة بالتحكم بالضغط الدم.

ويحدث مرض ضغط الدم  بسبب ضغط الدم بقوة على جدار الشرايين. ويستمر ضغط الدم بالارتفاع و الانخفاض خلال اليوم و لكنه يضر بصحة الانسان في حال ارتفاعه وقتا طويلا.

يزيد ضغط الدم المرتفع من خطر تدهور الحالة الصحية للفرد مما يسبب ازمة قلبية , سكتة دماغية, قصور القلب المزمن و أمراض الكلى.

وحسب مراكز السيطرة و الوقاية من الامراض في الولايات المتحدة , يعاني حوالي 75 مليون شخص بالغ من ضغط الدم المرتفع.

نتيجة لذلك, طور باحثون من مستشفى النساء بريغهام في بوسطن برنامجا للعناية المنزلية بمرضى ضغط الدم المرتفع من خلال تطوير طريقة التحكم  بنسب الضغط بتكلفة اقل من برامج المركز الصحي التقليدية.

وقام الباحثون بتجربة هذا البرنامج على 130 شخص متطوعا  من عيادة بريغهام للرعاية الأولية وعيادة القلب والأوعية الدموية في بريغهام حيث تم تمرينهم على كيفية استخدام جهاز ضغط الدم بتقنية البلوتوث و كيفية قياس ضغط الدم مرتين في اليوم في المنزل مما ساعد 81% منهم بالسيطرة على متوى ضغط الدم لديهم في اقل من شهرين.

ويقول الدكتور نعومي فيشر , مدير خدمات ارتفاع ضغط الدم وعيادة ارتفاع ضغط الدم التخصصية في بريجهام ان هذه النتيجة مذهلة , اذ تمكن المرضى بالتحكم بمستوى ضغط الدم لديهم في فترة قصيرة و التي متوسطها سبعة اسابيع.

لانشاء هذا البرنامج,  جمع الباحثون العديد من الاسترتيجيات المبتكرة  الذي يقوم الجهاز بتحويل قياسات ضغط الدم الكترونيا الى السجلات الطبية للمشاركين.

وتوقع الباحثون مساهمة هذا البرنامج الجديد بالتقليل من تكاليف التحكم بارتفاع ضغط الدم  و تجنب خطر تدهور الاوضاع الصحية الناجم عن ارتفاع ضفط الدم.

واضاف الدكتور فيشر ان تطور مثل هذه الطرق الابتكارية للتحكم بارتفاع ضفط الدم بفعالية وكفاءة يساعد في التقليل من خطر الاصابة بامراض القلب و الاوعية الدموية الذي يهدد عدد كبير من الاشخاص لذلك على المنظمات المعنية تطوير مثل هذه الطرق لايجاد حلول مناسبة  تمكن المرضى من التحكم بارتفاع ضغط الدم.