النجاح الإخباري - قالت السفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، إن الجامعة حريصة على الارتقاء بمجال المكتبات والمعلومات، مشيرة إلى أن مؤسسات المكتبات ومراكز المعلومات تشكل مصدرًا مهمًّا من مصادر التاريخ ومقياسًا لتحضُّر الأمم والشعوب.

جاء هذا خلال إطلاق فعالية الخريطة الرقمية للمكتبات ومراكز المعلومات العربية، الاربعاء، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بحضور الدكتور أحمد المصري مؤسس الخريطة الرقمية، ونخبة من المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات.

ووجهت أبو غزالة دعوتها إلى المكتبات ومراكز المعلومات بالدول العربية لإثراء محتوى الخريطة الرقمية للمكتبات لإضافة بياناتها؛ حتى يتمكن المواطن العربي من استخدام البيانات الصحيحة

وأشارت إلى أن الجامعة العربية تدعم توجه الشباب، كما دشنت العديد من المبادرات المهمة في هذا الإطار، مشيرة إلى أن هذا المشروع مؤشر عربي يرصد واقع المكتبات في المنطقة.

وأكدت أهمية تشجيع الشباب والمواطن العربي على ارتياد المكتبات والقراءة، والارتقاء بمنظومة البحث العلمى، معتبرة أن إطلاق المكتبة الرقمية يعد رسالة مهمة بضرورة العودة إلى القراءة.

ويعد هذا المشروع هو الأول من نوعه فى العالم العربى، فهو مشروع غير ربحي، يعزز الوعي المعلوماتي الجغرافي بمؤسسات المكتبات ومراكز المعلومات العربية.

ويهدف المشروع إلى توفير مؤشر عربي للمكتبات ومراكز المعلومات العربية يرصد واقعها ويقدم المعلومات المساندة لعمليات التخطيط الاستراتيجي بما يسهم في تحسين مستوى أدائها وفقًا لمتطلبات جمهور المكتبات.